بين شراء الجديد والاستغناء.. تباين في الإقبال لشراء الفوانيس في سوهاج

تصوير: رحمة أشرف - تباين في الإقبال على شراء الفوانيس في سوهاج

لا يخلو منزلًا مصريًا من وجود الفانوس والزينة في رمضان، ولكن هل يتغير الوضع مع ارتفاع الأسعار هذا العام؟

قام "أهل سوهاج" بجولة في الأسواق الشعبية بالمحافظة لرصد أسعار الفوانيس، حيث تفاوتت أسعار الفوانيس المعدنية فيبلغ سعر الفانوس الصغير 170 جنيهًا، بينما يبلغ سعر المتوسط 330 جنيهًا أما الفانوس الكبير فيصل سعره إلى 550 جنيهًا.

وبالنسبة لفوانيس الأطفال ذات الأشكال المتنوعة فيتراوح سعرها بين 50 و70 جنيهًا، أما سعر فروع النور فيتراوح بين 35 و50 جنيهًا بحسب طوله، بينما يبلغ سعر فرع الزينة المصنوع من قماش الخيامية 10 جنيهات فقط.

انزعج العديد من باعة الفوانيس من تراجع الإقبال بسبب ارتفاع الأسعار، فأوضح مصطفى، بائع، تضرره من ارتفاع الأسعار مثل الزبون، مشيرًا إلى أنه اضطر إلى رفع سعر جميع منتجاته هذا العام عمّا كانت عليه العام الماضي.

يقول أحمد عمر، صاحب محل ألعاب، لـ"أهل سوهاج": “هناك أنواعًا عديدة للفوانيس فمنها الخشبية ومنها البلاستيكية ذات الجودة الضعيفة ومنها أيضًا المصنوع من الأكريلك والصاج".

وأضاف: “يترواح سعر الفوانيس الخشب من 5 جنيهات وهو الفانوس الميدالية وحتى 175 جنيهًا بحسب حجم الفانوس، بينما يترواح سعر الفانوس المصنوع من الأكريلك ذو الحجم الصغير بين 35 و40 جنيهًا، بينما يبلغ سعر الكبير منها 300 جنيهًا، أما متر المفارش المصنوعة من القماش فيبلغ سعره 15 جنيهًا، بينما يبلغ سعر متر المفرش المصنوع من البلاستيك 35 جنيهًا".

كان لـعمر رأيًا مختلفًا بالنسبة لأزمة ارتفاع الأسعار، فهو يرى أن الأسعار انخفضت عن العام الماضي، موضحًا أن هذا يعود إلى خوف المستوردين من عدم شراء الزبائن للمنتجات، مشيرًا إلى أنهم لجأوا إلى تخفيض مكسبهم لضمان إقبال الناس على الشراء.

أما عم كمال، بائع، فاختلف تمامًا مع هذا الرأي، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الفوانيس وزينة رمضان بنسبة 80% عن العام الماضي، مما تسبب في ضعف إقبال الناس على الشراء.

لجأ العديد من الأهالي إلى تخفيض مشترياتهم من زينة رمضان هذا العام، فتقول سامية عبد الحفيظ، ربة منزل وأم لأربعة أطفال، "بسبب ارتفاع الأسعار، اكتفينا هذا العام بتعليق زينة رمضان التي اشتريناها العام الماضي، وقمت بشراء فانوسًا واحدًا فقط لأصغر أبنائي، فبالنسبة لي كأم لأربعة أطفال ستكون ميزانية شراء فانوس لكل منهم مكلفة".

بينما قالت هبة محسن، 24 عامًا، "اشترينا هذا العام فروعًا للزينة فقط لتزيين المنزل، وقمنا بصناعة الفانوس بأنفسنا من الورق كما كنا نفعل ونحن صغار، ولدينا أيضًا فانوس العام الماضي فهو مازال بحالة جيدة".

شكت خلود خيري، 20 عامًا، من ارتفاع الأسعار هذا العام فهي ترى أن الأسعار زادت الضعف مقارنة بالعام الماضي قائلة: “اشتريت فانوسًا للزينة بسعر 100 جنيهًا بينما كان يبلغ سعر فانوس العام الماضي 50 جنيهًا فقط، كما اشتريت زينة يبلغ سعرها 60 جنيهًا واشتريتها العام الماضي بـ30 جنيهًا فقط، فكل شيء زاد الضعف".

لم يرغب ممدوح القاضي في شراء زينة لمنزله هذا العام واكتفى بشراء الفوانيس الصغيرة لأحفاده، في حين علّق محمد وليد، 18 عامًا، زينة العام الماضي بصحبة أسرته.

صنعت رؤى، 19 عامًا، مع إخوتها أفراد فانوسًا كبيرًا من الفوم وآخر من الورق، كما اشترى والدها فانوسًا لكل فرد من الأسرة وفروع نور من النجوم والأهلة.