"المعاهد الأزهرية" بسوهاج يستعرض أعمال المشاركين في "الراقي بأخلاقي"

تصوير: زياد العارف - إطلاق معرض مبادرة "أنا الراقي بأخلاقي"

كتب/ت رحمة أشرف - زياد العارف
2023-02-09 00:00:00

في معهد الإمام علي بن أبي طالب النموذجي بسوهاج، افتتح قطاع المعاهد الأزهرية معرض "أنا الراقي بأخلاقي"، يعرض خلاله أعمال المشاركين في المبادرة التي أطلقها نهاية العام الماضي وتستهدف التركيز على نشر عدد من القيم الأخلاقية بين الطلاب.

أبرز المعرض أفضل الأعمال التي أنتجها الطلاب الذين شاركوا في فعاليات المبادرة في الفترة بين 31 أكتوبر  وحتى 15 ديسمبر من العام الماضي، وتتضمن الحفل فقرات لإلقاء الشعر والرسم.

وقد أوضح عمر التلمساني، منسق المبادرة، ل "أهل سوهاج" أن المعرض يستعرض انتاج الطلاب المشاركين في المبادرة التي ركزت على 7 قيم أخلاقية، استغرق كلًا منها أسبوع كامل لتسليط الضوء عليها عبر الفعاليات والأنشطة.

افتتح المعرض عوض الله عبد العال، وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون المناطق، الذي شهد عرض فيلمًا قصيرًا، يشرح فعاليات المبادرة، تلاه تقديم الفقرات الفنية.

“شاركت في هذه المبادرة، امتثالًا للإمام أحمد الطيب، ولكي يكون الأزهر، رسالة داعمة للقيم الأخلاقية"، هكذا قال إبراهيم أبو السعود، معلم أول تربية فنية، بمعهد البلينا الثانوي بنين، لـ"أهل سوهاج"، موضحًا أن قيم المبادرة، هي العفة، المروءة، القناعة، التحلي بالدين، حسن الخلق، والحياء.

وأضافت حسناء علي، أحد منظمي المعرض لمعهد فتيات الكوثر، أن إعداد اللوحات الفنية استغرق 5 أيام، مشيرة إلى أن القائمين على المبادرة قاموا بتوفير الوسائل التي يحتاجها المشاركون في المبادرة، بهدف إنتاج منتجات تعبر عن أحد القيم الأخلاقية.

تضمن المعرض لوحات فنية من القماش على هيئة المجموعة الشمسية مع كتابة قيمة على كل كوكب، وكذلك الأمر على شكل "شجرة" و "سفينة".

ومن معهد بيت داوود بإدارة جرجا، قالت أسماء عبد الناصر، وكيل المعهد، إن الهدف من المعرض، هو تسليط الضوء على المواهب الموجودة داخل المعاهد الأزهرية المختلفة، مشيرة إلى أن معلم التربية الفنية عمل مع الطلاب لفترة قاربت من ثلاثة أشهر، لتصميم وإعداد الوسائل المختلفة التي تدعم انتاجهم للأعمال المشاركة في المبادرة.

“الطالبات أحببن الأنشطة، ولذلك ظهرت نتائجها في أبهى صورة"، هكذا قالت العبيدة محمد، إحدى القائمين على المعرض، بمعهد فتيات جهينة، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تساعد في تأهيلن لمواجهة "سلبيات الحياة” على حد قولها.

وقد ألقت جومانا وائل، طالبة بمعهد مجمع الإمام الأكبر محمد السيد طنطاوي، في المعرض، أنشودة عن شيخ الأزهر، قائلة: “توترت خلال العرض، ولكنني استفدت كثيرًا من هذه التجربة و سعدت بالمشاركة في المعرض".