نصف عيد..معاناة أقباط سوهاج مع ارتفاع الأسعار قبل الميلاد

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت تسبيح السيد - رحمة أشرف
2023-01-05 00:00:00

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الميلاد المجيد، وكعادة المواسم، ارتفعت الأسعار في ظل شراء الأقباط لاحتياجاتهم، استعدادًا للاحتفال بالعيد.

جولة "أهل سوهاج" في الأسواق

ارتفعت أسعار البصل لتصل إلى 7 جنيهات ونصف هذا الأسبوع، بينما تراوح سعر كيلو الطماطم، فباعه البعض بسعر 5 جنيهات للكيلو، بينما باعه آخرون بسعر 6 جنيهات ونصف للكيلو الواحد، أما البطاطس فكان سعر الكيلو منها ثابتًا، والذي يبلغ 5 جنيهات فقط.

وبالنسبة للطيور، فوصل سعر الدواجن البلدي إلى 75 جنيهًا هذا الأسبوع، وبلغ سعر البيضاء منها، 57 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما قفز سعر كيلو الديك الرومي ليصل إلى 95 جنيهًا، في حين بلغ سعر كيلو البط 65 جنيهًا.

أما عن اللحوم، فتراوح سعر كيلو اللحم الأحمر ما بين 170، و190 جنيهًا، بينما وصل سعر كيلو اللحم الأحمر إلى 150 جنيهًا هذا الأسبوع.

سياسة الاستغناء وتقليل النفقات

"بسبب ارتفاع الأسعار، اضطررت إلى تقليل كمية مشترياتي هذا العيد إلى النصف"، هكذا قالت منال منير، ربة منزل، لـ"أهل سوهاج"، مشيرة إلى أنه بدلًا من شراءها لأربعة دواجن، لتطهو أطباق مختلفة شهية على مائدة العيد، اشترت دجاجتين فقط.

أوضحت "منال" أنها انتظرت وقت التخفيضات لتستطيع شراء احتياجاتها، كما أنها اشترتها على فترات مختلفة، بجانب اللجوء إلى تخزين الخضروات، وفعلت ذلك كله حتى لا تؤثر مشتريات العيد على ميزانية المنزل الشهرية، مشيرة إلى أن هذه لم تكن العادة في الأعوام الماضية، حيث كانت تشتري جميع احتياجاتها مرة واحدة، بدون الحاجة إلى تخزينها.

أما عن أسعار الزينة، فقالت "منال" إنها استغنت عنها هذا العام، لأنها أصبحت تعد ضمن الرفاهيات الصعب شراؤها، مشيرة إلى أنها استخدمت ما تبقى من زينة العام الماضي، ولم تشتر ملابس جديدة لأبنائها هذا العيد.

تقول منال: “نعيش أزمة ارتفاع الأسعار منذ بداية الصيام، فنحن نقبل على شراء العدس بكميات كبيرة، لأنه يعتبر بمثابة الوجبة الأساسية خلال هذه الأيام، ولذلك وصل سعر الكيلو منه إلى 50 جنيهًا".

شجرة كريسماس صغيرة، وبعض النجوم والبالونات الملونة، هذا هو ما اشترته ربة منزل، رفضت ذكر اسمها لـ"أهل سوهاج"، نظرًا لحساسية الأمر بالنسبة لها، مشيرة إلى أنها أم لثلاثة أطفال، مما أرهقها بسبب البحث عن متاجر ملابس، تبيع ملابس العيد بسعر منخفضًا عن غيره من المتاجر الكبرى، التي تبيع ملابس باهظة الثمن.