من أجل صحة شبابنا.. انطلاق مبادرة جمعية "تواصل" للتشجيع على ممارسة الرياضة

تصوير: يوسف حاتم

كتب/ت دينا عبد العزيز
2024-01-30 13:47:30

أطلق المركز المجتمعي في جمعية تواصل، مبادرة رياضية للشباب في عزبه خير الله والمناطق المحيطة بمحافظة القاهرة، داخل نادي طلائع الفرسان بمنطقة زهراء مصر القديمة، لتشجيعهم علب النشاط الرياضي والمشاركة في الأنشطة الرياضية، وتوفير الملاعب وغيرها لممارسة الشباب للرياضة بشكل مجاني.

ومن المقرر أن تعقد فعاليات المبادرة يوم الثلاثاء من كل أسبوع حتى 6 مارس المقبل، بشكل مجاني للشباب في الجمعية والمنطقة، لحثهم على أهمية الرياضة جسديًا ونفسيًا.

يقول بيتر ألفي، مدير المركز المجتمعي بجمعية تواصل، لـ"صوت السلام": «هدفنا من المبادرة هو توعية شباب عزبة خير الله بأهمية ممارسة الرياضة، وتوفير مساحة تساعدهم على ممارستها، بحيث تكون الرياضة أسلوب حياة وخلق بيئة رياضية ترفيهية هادفة للشباب بدلًا عن أي عادات غير صحية يقومون بها».

وأضاف: «كما تساعد تلك المبادرة في تنمية المهارات الشخصية للشباب، ونقل مجموعة قيم مثل العمل الجماعي والتضامن والاحترام، التي تعتبر بمجملها ضرورية لبناء مجتمعات متماسكة».

وعن أعداد المشاركة، أوضح: « كانت المشاركة أكثر من توقعنا، حتى الآن متقدم أكثر من 60 شابًا ويتم حاليًا التفكير في التوسع بفعاليات المبادرة.

 وجمعية تواصل هي جمعية من أجل تنمية منطقة إسطبل عنتر، إذ تقوم بالعديد من الخدمات لجميع فئات أهالي عزبة خير الله منذ نشأتها في عام ٢٠٠٨، تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي في المجالات التعلمية والطبية، وتقديم الدعم الاقتصادي والإبداعي وعلاج الإدمان والتعاطي.

تحدثنا مع المشاركين أيضًا عن تجاربهم، إذ قال حمدي عطية محمود، 30 عامًا إنها لم تكن المرة الأولى التي يشارك فيها مع تواصل في مبادراتها، فهو من سكان عزبه خير الله.

يرى أن أغلب شباب المنطقة يحبون كرة القدم، لذلك تعد المبادرة مهمة للتعرف على أصدقاء من أكثر من مكان وخلق بيئة عمل جماعية بين المسلم والمسيحي.

بينما أكد بلال أحمد 23 عامًا، أن المبادرة وفرت عليهم تكاليف حجز ملعب للعب الكرة، فهو في كل سبت من كل أسبوع يلعب مع أصدقائه في أحد الملاعب بدلًا من الجلوس على القهوة ولكن المبادرة تتيح لهم ملعبًا مجانيًا.

وبشكل عام، يتطور القطاع الرياضي في منطقة دار السلام، إذ أوضح محمد حسن، مشرف الشباب والبرلمان بمركز شباب دار السلام، أن آخر ما قام به المركز كان مارثون في مركز شباب الجزيرة يوم 24 يناير، بمناسبة أعياد الشرطة بمشاركة مدرسات الشباب والرياضة في القاهرة، وشاركنا بمبادرة في أستاذ القاهرة الصالة المغطاة لتشجيع منتخب مصر لكرة اليد.

وأوضح أن المشاريع داخل المركز تكون مدرجة داخل خطة سنوية يتم تنفيذها تخص برلمان الشيوخ والشباب وبرلمان الطلائع، وذلك للتثقيف السياسي للشباب، أما بالنسبة للجوالة والكشافة فهي تخص النظام العسكري يقومون بتعليم الطفل أن يصبح عسكريًا.