ارتفاع تذاكر مترو الأنفاق يثير الغضب والقلق بين رواده.. ولا بيان رسمي حتى الآن

نص القرار المعلق في محطات مترو الأنفاق اليوم

كتب/ت مريم أشرف
2024-01-01 00:00:00

تفاجأ ركاب مترو الأنفاق صباح اليوم، الاثنين، برفع أسعار كافة تذاكر المخصصة للمترو في منافذ البيع داخل المحطات، وذلك بالتزامن مع إعلان الوزارة بدء التشغيل التجريبي للمحطات الجديدة في الخط الثالث.

وقد ارتفعت التذكرة المخصصة لركوب 9 محطات من 5 جنيهات إلى 6 جنيه، والتذكرة الخاصة لركوب 16 محطة من 7 جنيه إلى 8 جنيه، والتذكرة الخاصة لـ 23 محطة من 10 جنيه إلى 12 جنيه، كما طرحت منافذ بيع التذاكر التذكرة الخاصة لما يزيد عن 23 محطة مقابل 15 جنيه والتي ترتبط بالتنقل بين الخطوط الثلاث.

وفي الوقت الذي لم تصدر أي بيانات رسمية من أي جهة حكومية سواء على مستوى مجلس الوزارء أو وزارة النقل لتوضيح أسباب ارتفاع الأسعار، اقتصر بيان وزارة النقل – الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- على الإعلان عن بدء التشغيل التجريبي للمحطات الإضافية بالخط الثالث وهي: السودان وإمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري ومحور روض الفرج، مشيرة إلى أن الافتتاح الرسمي للمواطنين سيكون خلال الفترة المقبلة.

في بداية عام جديد

وقد أعقب هذا الارتفاع تصدر "مترو الأنفاق"، مواقع التواصل الاجتماعي ليكون الأكثر تداولًا على منصة "أكس" الذي نشر مستخدميه منشورات تتسم بالغضب خصوصًا من يعتمدون عليه كوسيلة انتقال يومية، و من أن أول صباح في بداية العام الجديد، يتضمن زيادة في أسعار مواصلة يعتمد عليها اغلبهم، وتضمنت التعليقات السخرية من أن تكون الزيادة مفاجئة وفي أول أيام العام الجديد، وكان منها:"أول اخبار السنة الجديدة تذاكر المترو غليت.. مش بدري اوي كده"، بينما عبّر البعض عن قلقه من أن يكون ذلك بداية لسلسلة من الارتفاعات التي تلحق بباقي وسائل النقل أو السلع والخدمات.

وبحسب الاحصائيات الخاصة بـ "جوجل تريندز"، تصدر البحث عن "اسعار تذاكر المترو" الأكثر استخدامًا من مستخدمي محرك البحث جوجل من السابعة صباح اليوم بمعدل خمسة آلاف عملية بحث، وكذلك الجمل الشبيهة مثل "اسعار تذاكر المترو 2024" و"زيادة اسعار تذاكر المترو".

ليست المرة الأولى

ويذكر أن ارتفاع أسعار تذاكر المترو اليوم ليس الأول، فقد شهد عام 2017 أول زيادة في سعر تذكرة المترو الموحدة من 1 جنيه إلى 2 جنيه، ليختلف الوضع تمامًا في 2018 حيث تم الغاء التذكرة الموحدة، وبدأ تطبيق بيع التذاكر وفقًا لعدد المحطات لتنقسم إلى 9 محطات مقابل 3 جنيه و16 محطة مقابل 5 جنيه، وما يزيد عن ذلك مقابل 7 جنيه.

وفي 2019 اختصت الزيادة أسعار تذاكر الخط الثالث إلى 5 و 7 و10 جنيه على التوالي لكلًا من الـ 9 و16 محطة وما يزيد عن ذلك، وقد لحقت هذه الأسعار بالخط الأول والثاني في 2020، وهي الأسعار التي استمرت إلى أن رفعتها الوزارة صباح اليوم.