بحثًا عن "جاكت" شتوي في محال “دار السلام”.. السعر يحكُم

تصوير: مريم أشرف - جانب من متاجر دار السلام

كتب/ت مريم أشرف
2023-01-14 00:00:00

لا نقول في مصر أننا في السنوات الأخيرة نتمتع بموسم شتوى طويل قارس البرودة، ولكن هناك لحظة معينة تنخفض فيها الحرارة وغالبًا يكون في آخر ديسمبر ودخول شهر يناير يبقى اللجوء إلى "الجاكت" الشتوي، أمرًا مُلحًا لكل من تجبره الظروف على أن يخوض رحلته اليومية في الشارع.

وتتنوع خامات "الجاكت"، ويختلف سعرها كل عام، لكن هذا العام تحديدًا، كانت الأسعار مفاجئة، بسبب ارتفاع سعر الدولار، ووجود مشكلات في الاستيراد، فهل ينال الباحثون عن "جاكت" بخامة جيدة وسعر مناسب مرادهم، ويجدوا ما يبحثون عنه بسهولة؟.

ذهب "صوت السلام" في جولة، بين محلات بيع الملابس الشتوي بدار السلام، للبحث عن "الجاكت" الأمثل، والتعرف على خامات وأسعار السوق لهذا العام.

يوضح كمال أحمد، صاحب محل ملابس، أن الخامة الصوف فى "الجاكيت"، هى أفضل خامة يمكن استخدامها لمواجهة برد شهريّ يناير وفبراير، كما أن هذه الخامة مناسبة للطلاب والعمال على حد سواء، لأنهم يخرجون إلى الشارع مبكرًا، لكن توقف "كمال" عن عرضها فى متجره، لأن سعر "الجاكت" الصوف هذا العام، قد يتراوح بين 700 إلى 1000 جنيهًا، وهو يعلم جيدًا أن سكان دار السلام، لن يشتروا جاكت مقابل هذا السعر المرتفع.

وفّر "كمال" للزبائن خامات أخرى بديلة، مثل "الجاكت البامب" المضاد للمياه، لكي يكون مناسبًا لفترة الأمطار، فهو يحتوي على أكثر من بطانة، والأخيرة منها تتكون من "الفرو"، وبالرغم من جميع هذه المميزات، يتراوح سعره بين 285 إلى 400 جنيهًا فقط.

يبيع "كمال" أيضًا "الجاكت الجوخ"، وهو جاكيت يُصنع من الصوف، ولكنه ليس صوف خالص، ولذلك سعره أقل من الجاكيت الصوف العادي، وهو يتكون من أكثر من بطانة، والأخيرة منها تتكون من "الفرو"، كما "الجاكيت البامب"، ولكن يتراوح سعره بين 350 إلى 500 جنيهًا.

ينصح "كمال" الطلاب، العمال، والموظفين بشراء "الجاكت الجوخ"، لأنه سيساعدهم فى مواجهة البرد القارص، تحديدًا الطلاب، لأن شهر يناير، هو شهر امتحانات منتصف العام الدراسي.

فى رحلة داخل شارع "حسنين دسوقي"، المشهور بشارع "البالة" فى حدائق المعادي ودار السلام، بسبب كثرة محلات البالة الموجودة به، قابلنا "مدحت محمد"، صاحب محل بالة، الذي أوضح بيعه للعديد من أنواع الجواكت المختلفة، بصفته يملك متجرًا لبيع البالة، ولذلك يفرز مدحت "الجواكت" ليكونوا فى ركن محدد بالمحل.

يقول "مدحت": "لكل جاكت من الجواكت التي أبيعها خامته وجودته الخاصة، التي تختلف بحسب مدة استعماله، وقد يتراوح سعره في المتوسط بين 350 إلى 450 جنيهًا، ولكنه مناسب جدًا لمواجهة برد الشتاء، لأن هذه الجواكت مستوردة من أوروبا، وبالتالي فهي مصنوعة في الأساس لمواجهة البرد القارص في الخارج".

بالرغم من تميز "جاكت البالة" وجودة خامته، إلا أنه يلاحظ "مدحت" أن الزبائن لا تقبل على شراؤه، فهم يتابعون الآن "التريند"، ولا يهتمون بشراء الملابس المناسبة لدرجات الحرارة، مشيرًا إلى أن أغلب الزبائن لا تريد شراء الجاكت، بل أصبحت تعتمد على لبس العديد من طبقات الملابس، في حين يبحث البعض الآخر عن جاكت بسعر مناسب، لأن شراء الجاكيت في ظل درجات الحرارة المنخفضة حاليًا، لم يعد رفاهية، بل أصبح احتياج، موضحًا أن هؤلاء الزبائن يفضلون شراء "البلوفر"، بالرغم من عدم كفاءته في مواجهة البرد، ولكنه مناسب لدخلهم الشهري، لأن سعره يتراوح بين 100 و250 جنيهًا فقط.

ومن جهة أخرى، تقول "كنوز أحمد"، التي تعمل بإحدى المحال التجارية في حدائق المعادي، لـ"صوت السلام": "بالرغم من أن إقبال الناس على شراء "الجاكيت في شهريّ ديسمبر ويناير منطقيًا، إلا أنهم أصبحوا يقبلون على شراء البلوفر بدلًا منه، وذلك لأن أسعاره تبدأ من 140 جنيهًا فقط، فقرر مالك المحل وضع تخفضيات على سعر الجاكيت، حتى يستطيع بيع الكمية الموجودة لدينا قبل انتهاء فصل الشتاء، وبالفعل زاد الإقبال على شراؤه، خاصة من قبل الموظفين، ومع ذلك، مازال الإقبال ضعيفًا حتى الآن".

أنهينا رحلة البحث عن "جاكت" مناسب لفصل الشتاء في محطة الماركات، فبمطالعة إحدى مواقع ملابس الماركات العالمية، وجدنا أن سعر "الجاكت البامب" يبلغ 1499 جنيهًا، بينما يبلغ سعر "الجاكيت الصوف" 1600 جنيهًا، في حين أن سجل سعر "الجاكيت الكوخ" ذو الطبقة الواحدة 1600 جنيهًا، ولكن ذو الطبقتين يبلغ سعره 4999 جنيهًا، وهو نفس سعر "الجاكيت الصوف الذي يتكون من طبقتين أيضًا".