صاحب موال "مصر جميلة".. شخصية المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

المطرب الشعبي محمد طه شخصية المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

كتب/ت سما إيهاب
2024-05-28 16:56:47

بدأ مهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية دورته الـ11، يوم الأحد الموافق 26 مايو الجاري، ووفقًا لدور المهرجان في دعم فن الموال الشعبي أعلن شخصية المهرجان وهو الفنان محمد طه، فيما تستمر الفعاليات الفنية حتى 1 يونيو القادم، تحت شعار "الطبول من أجل السلام". 

وكان قد أطلق انتصار عبد الفتاح، مؤسس المهرجان، على تلك الدورة اسم "دورة المواويل الشعبية". 

الموالد الدينية 

محمد طه هو مطرب شعبي وُلد في 24 سبتمبر 1922 في مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، واسمه الحقيقي هو محمد طه مصطفى أبو دوح. بعد ولادته تربى طه في بلدة والدته في عزبة عطا الله بقرية "سندبيس" بمدينة قليوب، وبدأت تظهر موهبته منذ صغره خلال فترة عمله في مصنع النسيج بمنطقة شبرا، وشجعه خلال تلك الفترة مصطفي مرسي المُلقّب برئيس الزجالين. 

اتجّه طه إلى الموالد للانتشار الفني، ومن بين الموالد التي غنّي فيها كان مولد السيدة زينب والسيد الحسين، وفي يوم من أيام الموالد استمع إليه الإذاعي، طاهر أبو زيد، عندما كان يغنى بمقهى "المعلم علي الأعرج" بمنطقة الحسين، انبهر به أبو زيد، وساعده على التوجه للإذاعة المصرية لأداء اختبار الصوت، واجتازه بمهارة وجدارة، واعتُمد في الغناء الشعبي عام 1956. 

غنى طه في العديد من الاحتفالات، كان أشهرها الاحتفال بعيد الثورة أمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،  كما أسس فرقته الموسيقية الخاصة المعروفة باسم "الفرقة الذهبية للفنون الشعبية"، وضمّ إليه شقيقه شعبان طه والعديد من العازفين للناي والطبول والكمان وغيرها من الآلات الموسيقية، وأصبحت الفرقة التي تُلازمه في كل حفلاته.

حفل أضواء المدينة في غزة

اشتهر طه في ربوع مصر، وسمع عنه زكريا الحجاوي، واحد من رواد الفن الشعبي في مصر، لذلك ضمّه إلى فرقة الفلاحين للفنون الشعبية التي كلّفته وزارة الثقافة بتشكيلها، كما ضمّه الإذاعي، جلال معوض، لإحياء حفل أضواء المدينة، في غزة. 

 شارك صاحب المواويل في غناء الأفلام منذ بداية خمسينيات القرن الماضي، وقتها تعاون طه مع كبار المخرجين والنجوم بالتمثيل والغناء، وكان أول فيلم يُشارك فيه هو "دعاء الكروان" و"حسن ونعيمة"، فالفيلمان إنتاج عام 1959، وجسّد في فيلم حسن ونعيمة شخصية الراوي. 

وصل عدد الأفلام التي شارك فيها نحو 40 فيلم سينمائي، وكان آخرها فيلم "نص دستة مجانين" إنتاج عام 1991، وشارك في بعض المسلسلات، منها مسلسل "أرزاق" إنتاج عام 1981، ومن بطولة نور الشريف، كما شارك بشخصيته الحقيقية في مسلسل"المال والبنون" الجزء الأول عام 1992،  وكانت تلك آخر عملي فني يشارك فيه. 

شركة الاسطوانات "ابن البلد" 

امتد مشوار طه الفني لما يقارب 40 عامًا، قدّم خلالها نحو 10 آلاف موال من كلماته وألحانه، ومن بين المواويل التي غناها؛ "مصر جميلة"، "لسانك حصانك"، "قصة حسن ونعيمة"، "نادي الزمالكو"انتي الأصيلة يا مصرو"امشي عدل" و"يا بهيةكما أسس شركة لطباعة الاسطوانات سماها شركة "ابن البلد".

كان لطه 8 أبناء، وورث ابنه الأكبر صالح صوت أبيه، حتى أنه غنى في برنامج تليفزيوني في عمر 16 عام، إلا أن طه منعه بعدها من الغناء. توفي صاحب موال "مصر جميلة" في 12 نوفمبر عام 1996، عن عمر ناهز 74 عامًا، ومُخلفًا ورائه إرث غنائي كبير لم تُكتشف إبداعاته بعد.