أسواق دار السلام.. بين استقبال شهر الخير وارتفاع سعر الياميش

تصوير: حبيبة إبراهيم - ياميش رمضان

كتب/ت مريم أشرف
2023-03-22 16:09:39

وسط زحام أغاني عيد الأم ورمضان التي تتكرر باستمرار داخل المحال المختلفة، وزحام عودة الطلاب من المدارس والجامعات ورحلات الدروس الخصوصية، يرقد ياميش رمضان داخل محال أسواق دار السلام وحيدًا، فإقبال الزبائن على شراء الزينة ولوازم المدارس جعل محال الياميش تعيش حالة من السكون هذا العام.

لم يعرض علي حسان، صاحب محل ياميش، في محله هذا العام المكسرات ذات السعر المرتفع مثل اللوز والكاجو والبندق لأنه يعلم أنه من الصعب أن يقبل الزبائن على شراؤها وتحديدًا سكان الحي لأن سعرها لا يناسبهم، خاصة بعد ارتفاع أسعارها لتصبح أعلى من 300 جنيهًا، ولذلك لم يلاحظ الزبائن حتى اختفاءها.

يوضح حسان تراجع إقبال الناس على شراء الياميش عن العام الماضي، حتى أن الكميات المشتراة أصبحت أقل، فالكيلو تحول إلى نصف كيلو والنصف أصبح ربعًا، واختار علي أن يعرض لزبائنه المنتجات المصرية بدلًا من المستوردة من أفريقيا.

قام "صوت السلام" بجولة في أسواق دار السلام لرصد أسعار الياميش ليجد أنه تتراوح أسعار كيلو البلح بين 15 و30 جنيهًا، بينما يتراوح سعر كيلو التمر بين 30 و40 جنيهًا بحسب جودته، أما التين فيتراوح سعره بين 50 و100 جنيهًا.

بلغ سعر كيلو الهند 85 جنيهًا بينما بلغ سعر كيلو القراصيا 180 جنيهًا أما المشمشية فكانت الأغلى بسعر 226 جنيهًا للكيلو الواحد.