بالتقسيط.. حلول لشراء حلوى المولد في المنصورة

تصوير: سلمى الهواري

كتب/ت سلمي الهواري
2023-09-27 00:00:00

بات ارتفاع أسعار حلوى المولد عائقًا كبيرًا للمصريين في استكمال طقوسهم السنوية في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تملأ البهجة الشوارع، وتكسو الوجوه في الأسواق دهشة من هذا الغلاء، في وقت اعتادت البيوت ألا يمر موسم احتفالي إلا واشتروا مرتين على الأقل الحلوى والتي لا يخلو منها بيت. 

هنا في مدينتيّ طلخا والمنصورة، رصدنا تفاوتًا في الأسعار عن العام الماضي، بحسب جولة "قلم المنصورة"، وهو ما دفع بمواطنين التفكير في تقسيط سعر الحلوى على 6 شهور بمقدم بسيط.

وارتفع سعر الحلوى إلى الضعف عن العام الماضي بشكل بسيط مع قلة الكمية الموجودة في الكيس الواحد فبدلًا من 2 من قطع السمسمية والحمصية أصبحت واحدة فقط.

وكانت زيادة الأسعار عامل مؤثر في انخفاض حركة البيع عن العام الماضي بنسبة ضئيلة، لكن لازال باستطاعتنا رؤية الطوابير أمام المحلات الأشهر في مدينتيّ المنصورة وطلخا.

يقول أحمد يوسف، 38 عام، بائع في محل حلويات بمدينة المنصورة: "تختلف أسعار حلوى المولد، فالحلوى الطبق المشكل مثل الحمصية، السمسمية، الملبن السادة وغيرهم يصل كيلو المشكل إلى 180 جنيه، كيلو المخصوص إلى 200 جنيه، كيلو حلوى اللوكس والسوبر 300 و400 جنيه، الحلوى العلف 180 و200 جنيه، كيلو المكسرات المشكل يتراوح بين 600 جنيه، وحلوى "مكسرات " بندق، فستق، لوز، وكاجو فقط والفستقية تصل إلى 800 جنيه للكيلو الواحد.
 
ويوضح علي مصطفى، 45 عام، بائع في محل حلويات بمدينة طلخا: "نسبة الارتفاع تأثرت بسعر السكر لأن العام الماضي كان كيلو السكر يبلغ بين 15 إلى 20 جنيه، والآن 30 جنيه في بداية الموسم؛ مما أثر على أسعار حلوى المولد، وحتى لا يحدث ضرر كبير قللنا الكمية وثبتنا بعض الأسعار".

وأضاف: “حلوى المولد في بداية الموسم تراوحت بين 120 إلى 130 جنيه للعادية، حلوى المكسرات بين 350 و 500 جنيه كحد أقصى للكيلو الواحد، لكن بعد الزيادة في الأسبوع الأخير تحديدًا منذ يومين وصل سعر الكيلو العادى إلى 150 و 160 جنيه، وحلوى المكسرات تصل إلى 600 و700 جنيه للكيلو الواحد".   

وقال أيمن رجب، 24 عام، عامل في محل حلويات في مدينة المنصورة: "نسبة تردد العميل أقل من العام الماضي بسبب غلاء الأسعار وخاصةً في شراء الحلوى المكسرات، لكن مازلنا نعاني من أوقات تكدس أمام المحل، وبسبب الغلاء نبيع بالقطعة الواحدة أو بعشرة جنيهات أو أكثر، وحاولنا أن نبتكر حلول للمواطن لدعم قدرته على الشراء".
 
وقال أمجد محمد، 49 عام، موظف: "لا أستطيع حرمان أطفالي من الحلوى، اعتدت الشراء أكثر من مرة لأكثر من خمسة كيلوات، هذا العام اشتريت 2 كيلو لأسرتي فقط من النوع العادي وليس المكسرات؛ لأن أسعارها مبالغ فيها في المحلات وكلها تقاليع فارغة”، فيما أضاف محمد جابر، 62 عام، "كنا نشتري حلوى المولد بملاليم ومنذ ثلاث سنوات كان الكيلو لا يتعدى خمسين جنيه، الآن أصبحت الـ 1000 جنيه لا تكفي لشراء كل ما تشتهيه الأنفس".

ودفع ارتفاع الأسعار بعض المواطنين لشراء حلوى المولد بالتقسيط من محلات الحلوى الشهيرة في المنصورة، فمثلًا تقول وفاء محمد، 49 عام، موظفة: "رأيت أسعار خرافية لحلوى المولد بين 1000 و2000 جنيه للصندوق الواحد، مع عدم توافق الكميات مع الأرقام التي سمعتها، والغريب أن النقابة التي انتمي إليها عرضت شراء حلوى المولد من محل شهير بالتقسيط على 6 شهور وبمقدم بسيط للكيلو الواحد من علبة الحلوى وثمنها 2000 جنيه، ورأيت الكثير من زملائي يركضون لشرائها لمجرد شراء حلوى المولد من محل شهير". 

تصوير: سلمى الهواري -