مؤسسة مجراية تُعيد إحياء أساطير "شارل بيرو"

الكاتب الفرنسي شارل بيرو

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-05-08 19:04:00

تُقدّم مؤسسة مجراية فعاليات للأطفال، يوم الجمعة القادم، تحت عنوان برنامج "شارل بيرو - الصورة المعاصرة"، وسيكون الافتتاح في مقر المؤسسة بمركز ملوي، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي في القاهرة. 

ويُركز برنامج الكاتب الفرنسي "شارل بيرو"-التي توافق ذكراه السنوية في 15 مايو- على الأطفال في أعمار تتراوح من 9 إلى 13 عام، لتحليل قصصه، بحسب حديث حمادة زيدان، مؤسس مجراية الثقافية، لـ"المنياوية"، ويضم البرنامج  ورشتي عمل؛ ورشة تحليل القصص وإعادة كتابتها، وورشة التمثيل الصوتي. 

ويذكر زيدان أن ورشة تحليل القصص سيتعلم فيها الأطفال إعادة كتابة قصص لإنتاج عرض مسرحي مُستوحى من أساطير شارل بيرو، أما الورشة الثانية فتستهدف تعليم الأطفال التمثيل الصوتي وتحريك العرائس لتقديم العرض المسرحي، ويضيف مؤسس مجراية أن تقديم البرنامج لإعادة إحياء أساطير مثل سندريلا وعقلة الإصبع وذات الرداء الأحمر، ولكن بصورة معاصرة. 

وستستضيف المؤسسة في حفل الافتتاح الفنان حسن الجريتلي، مؤسس فرقة الورشة المسرحية، والمطربة والحكاءة ميرفت الجسري، والممثل والحكاء ناجي شحاتة، وسيقام في السادسة من مساء الجمعة القادمة، كما يقول زيدان. 

ويضيف أن تقديم البرنامج سيستغرق من شهرين إلى ثلاثة شهور، ولا تزال إلى الآن تستقبل مجراية طلبات الالتحاق بالورشة. 

وتجدر الإشارة بأن مؤسسة مجراية هي مؤسسة ثقافية، تقع في مركز ملوي بمحافظة المنيا، وتقدم للأطفال والشباب ورش مختلفة في الفن؛ من رسم وورش مسرح وورش تصوير وإخراج وكتابة افلام قصير، كما تقدم معرض كتاب سنويًا.

ويعتبر شارل بيرو المولود في باريس عام 1703 من أبرز مؤسسي أدب الأساطير والحكايا الشعبية، وتتميز كتاباته بالطابع الشعبي الذي مكّنها من الوصول إلى عموم الناس، وألف بيرو العديد من الحكايات مثل الأميرة النائمة، عقلة الإصبع، سندريلا، الأمير الهارب، وحكايات الأوزة الأم.