في أسوان.. "ستر وعافية" تنطلق في القرى الأكثر احتياجًا

تصوير: صورة أرشيفية - جانب من فعاليات القافلة

كتب/ت علياء سيد - إسراء عبد الظاهر
2024-01-18 00:00:00

انطلقت، أمس الأربعاء قافلة "ستر وعافية" الشاملة، في مركز شباب قرية الكفور بكوم أمبوفي محافظة أسوان، بحضور محافظ أسوان أشرف عطية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتفعيل المشاركة المجتمعية من قوى المجتمع كافة، وتقديم أوجه الرعاية والدعم للأسر الأكثر احتياجًا.

 

جاء ذلك تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بالتعاون مع مبادرة "الناس لبعضهم"، واستهدفت القافلة العديد من الخدمات الطبية والتوعوية والتموينية والفعاليات الترفيهية، بواسطة 17 كيانًا من كيانات التحالف، والتي تساهم في رفع المعاناة عن كاهل البسطا، وفقًا لخطة الحماية الاجتماعية والتي تتماشى مع رؤية مصر 2030 .


وضمت القافلة 22 عيادة طبية، و6 صيدليات ومكتب لقياس الضغط والسكر ، ومكتبين للكراسي المتحركة والأطراف الصناعية، و 3 مكاتب لتلقي طلبات التمكين الاقتصادي، وأكثر من مكتب لحالات الغارمات، وثلاثة معارض للملابس تضم 2200 قطعة و850 غطاء للشتاء، و 1750 كرتونة مواد غذائية و2000 كيلو لحوم، ونظمت القافلة أيضًا كرنفالًا للأطفال و700 هدية لهم.

 

عين الأسواني، تحدثت مع عدد من المشاركين والمنسقين في تلك القافلة.

 

مصطفى فتحي، منسق حياة كريمة بأسوان، يقول لـ"عين الأسواني": "حضر كثير من الجمعيات المشاركة في القافلة مثل جمعية الأورمان، مؤسسة أبو العينين، مؤسسة جمال الجرحي للتنمية المجتمعية مؤسسة حياة كريمة، جمعية رسالة، مؤسسة صناع الحياة، جمعية دكتور مصطفى محمود"..

يضيف: "القافلة الطبية تضم العديد من التخصصات مثلباطنة، جلدية، نساء، أسنان، رمد، أطفال، أنف وأذن"، موضحًا أن العلاج والكشف مجاني ومتاح لجميع الأعمار، بالإضافة إلى الفقرات الترفيهية للأطفال وتوزيع الهدايا عليهم
.

 

لؤي حسين الطحطاوي، عضو المكتب الفني بالتحالف الوطني، يؤكد أن القافلة تستمر لمدة يوم واحد في كل قرية، ويتم عمل القافلة مرة أخرى يوم الجمعة المقبلة بمحافظة الأقصر، وسيتم تنظيم القافلة في القرى الأكثر احتياجًا.


منار محمد، متطوعة في تنظيم القافلة، أوضحت أنه تم تقسيمهم لمجموعات بعض منهم في تنظيم العيادات، وآخرون في تنظيمات التذاكر ويديرون أمور الحجز، ومجموعة تنظيم الملابس، ومجموعة تنظيم الكراتين، ومجموعة تنظيم الأغطية.

 

أما محمد أبو شنب، مسؤول بمؤسسة أبو العنين، يقول لـ"عين الأسواني": "إن قافلة ستر وعافية تعد أول قافلة للتحالف الوطني من قوافل الخير لعام 2024، إذ استهدفت 15 ألف مستفيد من قرية كفور بمركز كوم أمبو، وتعد تلك القافلة الـ 27 على مستوى قوافل ستر وعافية منذ ‬‏انطلاقها".

 

واستكمل أبو شنب: "تنطلق القافلة مساء اليوم من أسوان متجهة إلى الأقصر، وتقديم مساعدتها طوال يوم الجمعة المقبل بمحافظة الأقصر، ومن المنتظر أن تنطلق القافلة صباح السبت إلى محافظة قنا، لتسهم بما لديها من مساعدات طوال يوم الأحد".