"قوافل تعليمية" لطلاب أسوان لمساعدتهم على المذاكرة قبل الامتحانات

تصوير: إسراء عبدالظاهر - جانب من محاضرات القافلة التعليمية

كتب/ت إسراء عبد الظاهر
2024-01-06 00:00:00

 

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية والشباب والرياضة مشروع "القوافل التعليمية والتنويرية"، وذلك في الفترة من 3 إلى 5 يناير الجاري، الذي يستهدف زيادة معدلات التحصيل الدراسى للطلاب وشرح بعض الجزئيات فى المناهج وأساليب أسئلة الامتحانات.

 

ويأتي المشروع وفق إعلان الوزارة ضمن مبادرة "حياة كريمة" ويستهدف طلاب أسوان ونصر النوبة وكوم امبو، ويتضمن عدد من المعلمين المتخصصين في المواد العلمية والأدبية المختلفة ومقدمي البرامج التعليمية المتخصصة في مختلف المواد.

رصد عين الأسواني أثناء جولته في مدرسة أحمد محمد موسى الثانوية بنات بمركز كوم أمبو بمدينة أسوان ، يوم الجمعة 5 يناير وصول القافلة للمدرسة بحضور نخبة من المعلمين المتخصصين في المواد العلمية والأدبية المختلفة ومقدمي البرامج التعليمية المتخصصة في مختلف المواد للصف الثالث الثانوي .

 

وشهدت "عين الأسواني" الجولة التي قام بها المدرسون في مدرسة أحمد محمد موسى الثانوية في كوم أمبو، اختصت فيها المحاضرات بشرح مواد القسم العلمي "رياضة-أحياء- جيولوجيا"، ومواد القسم الأدبي "تاريخ - جغرافيا- رياضه" ،والمادة المشتركة بين العلمي والأدبي وهي مادة اللغة العربية، وأيضًا شرح المحاضرون نقاط الضعف والقوة في المنهج وكيفية التعامل مع الامتحانات في النظام الجديد ومع ورقة الامتحانات.

وعلقت الطالبة "أروى شاذلي"، شعبة علمى، على المحاضرات لـ "عين الأسواني” قائلة: "فكرة جديدة ومفيدة وبالأخص أن المُحاضرين لديهم خبرة، واستفدت من خبرتهم في المعلومات التي لم تكن تعلمها عن المنهج وذكرت أنها سُعدت جدًا لكونها حضرت المحاضرات”.

 

وافقتها الرأي أيضًا الطالبة "حسناء عبد الناصر"، التي ذكرت أنها استفادت مما تم شرحه عن النظام الجديد وكيفية التعامل معه.

 

وقالت "أميرة شوقي"، شعبة علمي، إنها استفادت من محاضرة اللغة العربية جدًا، وبالأخص في البلاغة لأن المحاضر أعطاهم أفكار كثيرة وتلخيصات للبلاغة، وأشادت بإعجابها الكبير بالمحاضرين الذين كانوا يتحدثون عن الامتحانات وكيفية التعامل معها لأن بالنسبة للشرح فهي ليست بحاجة إليه لأنه يوجد مدرسين الدروس الخصوصية.

وأختصت بتميز محاضرة مادة الأحياء لأن المحاضر شرح لهم كيفية ربط الأفكار وطرق المذاكرة الصحيحة ومراجعة بعض الأفكار التي تم نسيانها، وذكرت أن الوقت لم يكن مساعد لأن المحاضرين خرجوا قبل الوقت المحدد لكل محاضرة.

 

وأيدتها الطالبة "هدى شاذلي"، شعبة علمي، التي أوضحت أنها تعرفت على كيفية أن يكون لديهم ثبات انفعالي في قراءة الأسئلة والحل وأن المحاضرات سهلت عليهم لم المنهج وأساسياتها.

 

وقالت "بسمة عبد الفتاح": "حصلت على استفادة كبيرة جدًا جدًا، لأنهم أوضحوا لنا بعض النقاط التي صعبت علينا في المنهج".

 

ويذكر أن الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ أعلنت انطلاف القوافل التعليمية من يوم 3 حتى 5 يناير، وأشارت أنها ستكون بشكل مجاني، وتنظمها وزارة الشباب والرياضة للعام الـ 11 على التوالي، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التنمية المحلية.