"اليونيسيف" تنظم مبادرة "صحتنا في بيئتنا" في مدارس أسوان

تصوير: إسراء عبد الظاهر - مبادرة صحتنا في بيئتنا بمدارس أسوان

كتب/ت إسراء عبد الظاهر
2023-11-21 00:00:00

نظمت اليوم، منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ومديرية التربية والتعليم بأسوان مبادرة "صحتنا في بيئتنا" بمدارس المرحلة الابتدائية في محافظة أسوان.

وقالت سهام عبدالعليم، إحدى المعلمات في مدرسة أحمد الليثي الابتدائية بسلوا بحري، لـ"عين الأسواني" إن المبادرة تشمل ست رسائل لكل رسالة وقت تنفيذ مدته أسبوعين، وتتنوع فيهما آليات وطرق التنفيذ ما بين إذاعة يومية أو مسرحية أو ندوة، ولوحات تعريفية وإرشادية، وأيضًا رسوم جدارية.

وأضافت، أنه تم اختيار عدد معين لمدارس مميزة في المحافظة تقدر بحوالي 150 مدرسة إبتدائية بالإدارات الخمس بواقع "60 مدرسة بإدارة أسوان – 40 بإدارة كوم أمبو - 20 بإدارة ادفو – 15 دراو - 15 نصر النوبة)، ومن كل مدرسة يتم اختيار 2 مشرفين، يتم ترشيحهما من قِبل إدارة المدرسة وقسم المشاركة المجتمعية بالإدارة التعليمية.

وأوضحت، أن لكل مشرف بالمدرسة فريق من التلاميذ عبارة عن 25 تلميذ بإجمالي 50 تلميذ من المدرسة الواحدة، ويسمى فريق الإصحاح البيئي، ويقع على عاتقه تنفيذ رسائل المبادرة الـ 6، وهي: "ترشيد استخدام المياه، الصرف الصحي الآمن، النظافة الشخصية، النظافة العامة، التغذية السليمة، التغيرات المناخية".

وأشارت، إلى أنه بعد الانتهاء من رسائل المبادرة، فمن المقرر إقامة معرض ضخم بمحافظة أسوان يضم أفضل الأعمال الابتكارية والإبداعية التي تم تنفيذها من خلال التلاميذ المشاركين، مؤكدة أن المبادرة تستهدف نشر الوعي البيئي والصحي بين تلاميذ المدارس.

ومبادرة "صحتنا في بيئتنا" هي حملات توعية بالمدارس كأولوية من أجل الترشيد والحفاظ على مياه الشرب والطاقة، ضمن أهداف التنمية المستدامة والتي تضمنتها رؤية مصر 2030، ونشر ثقافة الترشيد فى ظل متطلبات التنمية، كأولوية من أولويات الجمهورية الجديدة.

تصوير: إسراء عبد الظاهر - "اليونيسيف" تنظم مبادرة "صحتنا في بيئتنا" في مدارس أسوان