بالحكي والمسرح.. "طوق نجاة" تطلق حملة لإزالة الوصم عن مرضى الإيدز 

كتب/ت أمنية حسن
2023-12-14 00:00:00

أطلقت مبادرة "طوق نجاة"حملة توعوية عن فيروس نقص المناعة المكتسب HIV "الإيدز"، عن طريق الفن للتوعية بأسباب المرض ومخاطره وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى أماكن صرف العلاج من خلال مركز مشورة "طوق نجاة" والمكون من أطباء، وصيادلة، وطاقم تمريض، وأعضاء هيئة تدريس بالجامعة، ومحامين، وأخصائيين اجتماعيين، وتنمويين، وفريق كامل من المتطوعين.  

والعرض الأول بدأ أمس في 13 ديسمبر بمقر أكاديمية الهلال للخدمات الطبية في حي الرضوان في منطقة العقاد، وذلك بالتعاون مع أكاديمية مسرح "حكاوي وغناوي".

وأوضحت، أمل صلاح، عضو ومؤسس مبادرة "طوق نجاة" لـ "عين الأسواني" أن العرض الأول للمبادرة والذي تم تقديمه في أكاديمية الهلال للخدمات الطبية يمثل نقطة انطلاق المبادرة، والتي ستُقدم عروض أخرى خلال شهر ديسمبر في قرية العلاقي بأسوان، ومركز كوم أمبو، وعدد من مراكز الشباب.

وتستهدف المبادرة سكان محافظة أسوان؛ للتوعية عن المرض وتفنيد الإدعاءات حوله، خاصة التنمر الذي يتعرض له حاملي المرض.   

 وعن فكرة المبادرة أوضحت "أمل": "من خلال عملي في صرف علاج مرض نقص المناعة المكتسب HIV "الإيدز" في مستشفى المسلة التخصصي، لمست المشكلة وعدد المرضى والذي يصيب جميع الفئات العمرية، وشعرت أننا في خطر حقيقي لا يعلم به الجميع ولأننا لا نسمع كثيرًا عن المرض؛ فقررت أن يكون لدينا دور في المجتمع في توعيته بالمرض وأسباب الإصابة".

وأضافت: "بالتعاون مع مجموعة من مؤسسي المبادرة، قررنا أن نقدم حلًا غير تقليديًا للناس، يستطيع أن يصل إليهم بكل سهولة وتعاوننا مع أكاديمية حكاوي وغناوي التي ساعدتنا في تقديم حكايات تقوم بتوعية عن مرض "الإيدز". 

وأشارت إلى أنه من خلال المبادرة يتم تقديم مشورة طبية وتوجيه المرضى على خطوات العلاج وأماكن تلقيها، ومراحل التكيف مع المرض وأماكن صرف الأدوية التي تقدمها الدولة مجانًا للمرضى، وأن نزيل وصمة العار التي تلاحق مرضى "الإيدز" بأنه ناتج عن علاقات غير شرعية.

ويذكر أن مبادرة "طوق نجاة" تعمل بالشراكة مع مؤسسة "سنابل الخير"، وأكاديمية مسرح "حكاوي وغناوي" وأكاديمية "الهلال للخدمات الطبية".