"جنوبية حرة" تطلق حملة لمناهضة زواج الفتيات أقل من 18 سنة

تصوير: مؤسسة "جنوبية حرة"

كتب/ت Ahmed Badrawy
2023-12-11 00:00:00

أطلقت مؤسسة "جنوبية حرة" حملة لمواجهة زواج الفتيات أقل من 18 سنة بالتعاون مع مبادرة "ياء الملكية"، وبالتزامن مع فعالية 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والتي انتهت أمس. 

وقالت سهام عثمان، مديرة البرامج ومسئولة العلاقات العامة في مؤسسة "جنوبية حرة"، إن المدربين نظموا ثلاث ندوات في مدرستيّ "عمر بن الخطاب"، و"بدرية حامد" والوحدة الصحية بالمحمودية.

واستهدفت الندوات توعية الطلاب في المراحل الإعدادية والثانوية، بالإضافة إلى السيدات.

واستخدمت المتدربات ومنهن: “أميرة خليفة، منى شعبان، شيماء أبوزيد، راندا ضياء" وهن من عضوات المبادرة فن الحكيّ ومشاركة قصص من الواقع عن الأضرار الناتجة عن زواج الفتيات تحت سن الـ 18.

وأوضحت "خليفة" عضوة في المبادرة، أنها تستهدف توعية وتثقيف السيدات من أجل حياة إنجابية وجنسية صحيحة وصحية خالية من الأمراض وبعيدة عن موروثات وخرافات قديمة.

وأضافت: “يتم في المبادرة شرح مُبسط عن عواقب ومشاكل زواج الفتيات تحت السن، ثم طرح أسئلة عصف ذهني للسيدات، وعقب ذلك جلسة حكيّ متبادل مع فتيات في سن المراهقة، ونطلب منهم نسج قصص من خيالهم أو إضافة عليها قصص حقيقية".

ومؤسسة "جنوبية حرة" مؤسسة نسوية مصرية شابة تحلل الواقع الجنوبي؛ من أجل فهم أشمل لتقاطعات عديدة في المجتمع مثل القبلية والتهميش والمركزية، وقياس مدى تأثير ذلك على أوضاع النساء.