في احتفالية "إيراتوستينس"مكتبة الإسكندرية تنظم رحلة علمية بجزيرة "إلفنتين"

تصوير: بسملة عمر

كتب/ت بسملة عمر
2022-06-21 00:00:00

 

نظمت اليوم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع قصر ثقافة العقاد، رحلة علمية بجزيرة "إلفنتين" بمحافظة أسوان في احتفالية "إيراتوستينس"، وهي احتفالية سنوية تقام يوم 21 يونيو بمكتبة الإسكندرية ومدينة أسوان، تستهدف طلاب المرحلة الاعدادية، وتتناول منهجية الرياضي الإغريقي "إيراتوستينس" لقياس محيط الكرة الأرضية قبل 2000 عام.

قال فارس وليد، مسؤول من مكتبة الإسكندرية على الرحلة العلمية بأسوان، لـ"عين الأسواني" التي حضرت الفعالية، إن الاحتفالية تتضمن رحلة ميدانية إلى جزيرة إلفنتين في أسوان، وورش عمل، ومحاضرات، ومسابقات، وبثًا مباشرًا بين الإسكندرية وأسوان ودول أخرى، لتبادل نتائج تجارب القياسات -قياسات محيط الكرة الأرضية- في المناطق المختلفة، مشيرا إلى أن المكتبة تقوم كل سنة بتوعية 100 إلى150 طالبا، في هذه الفعالية.

وعلى الجانب الآخر قالت هند ناصر، إحدى الطالبات المشاركات في الرحلة،إنها المرة الأولى لها التي تزور فيها جزيرة "إلفنتين"، وإن هذه الفعالية مكنتها من معرفة قصة اكتشاف كروية كوكب الأرض.

وفي نفس السياق، قالت أبرار عمر، إحدى الطالبات المشاركات في الفعالية، "كنت سعيدة عندما قمت بتجربة العصا، عندما جعلنا العصا تقف على الأستيكة وفي تمام الساعة 12:00 ظهرًا لم يكن هناك ظل للعصا ولا لأي شخص".

قال عمرو خالد، أحد الطلاب المشاركين في الفعالية، "أعجبتني قصة "إيراتوستينس"، وكيف اكتشف شيئا عظيما من شيء صغير، وكنت أكثر سعادة عندما كنا نشارك أصدقاءنا من الإسكندرية، فهم من كانوا يقومون بالمسائل الحسابية، ونحن نطبقها عملي هنا".

ويذكر أن "إيراتوستينس" هو رياضي وجغرافي وعالم فلك إغريقي،كان كبير أمناء مكتبة الإسكندرية، ولد عام 276 قبل الميلاد وتوفي في الفترة 195/194 قبل الميلاد تقريبًا،اشتهر بكونه أول شخص يحسب محيط الكرة الأرضية، وفقا لـ ويكيبيديا.