خفض الحد الأدنى للقبول.. أزمة في الأعداد المطلوبة لـ"تمريض أسوان"

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2023-09-06 00:00:00

خفضت إدارة التدريب والمدارس في مديرية الشؤون الصحية في أسوان تنسيق القبول في مدارس التمريض في "كوم أمبو، أبو سمبل، نصر النوبة  بقرية "بلانة" إلى 265 درجة؛ بسبب عدم الوصول للأعداد المطلوبة في المدارس بهذه المنطقة.

وبدأ التقديم في المدارس أول أمس 4 سبتمبر للمتقدمين عن مركز كوم أمبو، 5 سبتمبر لأبو سمبل، واليوم في مركز نصر النوبة "بلانة"، وغدًا للمتأخرين عن التقديم، وذلك من الناجحين في الشهادة الإعدادية.

وأوضح القرار الذي حصلت "عين الأسواني" على نسخة منه أن تقديم الأوراق سيكون في مدرسة فوزية حامد الثانوية التجارية بطريق السادات في مركز أسوان  من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثانية ظهرًا، وبحضور وليّ أمر الطالب.

وتنسيق القبول في مدارس التمريض بدأ في 19 أغسطس بحد أدنى 270 درجة ثم جرى إغلاقه في 28 أغسطس لمراكز المحافظة.

ومع استكمال العدد المطلوب في إدارات مراكز أسوان، دراو، إدفو، بدأت شكاوى طلاب على مجموعات خاصة عبر "فيس بوك" من عدم صدور قرار بتحديد الأعداد المطلوبة في كل مدرسة من مدارس التمريض، أو توضيح مصير المتقدمين للمراكز التي لم تُعلن فيها الحاجة لأعداد أخرى سواء القرار بالقبول أو الرفض؛ رغم إعلان تخفيض تنسيق القبول بالإدارات الأخرى.

وأزمة تنسيق مدارس التمريض مستمرة منذ عام 2021.

وفي عام 2022 أعلنت الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان أن تنسيق القبول في مدارس التمريض سجل 271 درجة بإجمالى 11 فصلًا بواقع فصل بكل مدرسة، ويتراوح عدد الطلاب بها ما بين 25 إلى 30 طالب وطالبة  بـ 13 مدرسة للتمريض تضمها المحافظة، بعدها قرر اللواء أشرف عطية محافظ أسوان في يونيو 2022 إلغاء القبول والالتحاق بمدارس التمريض لمدة ثلاث سنوات؛ نظرًا لتحقيق الاكتفاء الكامل من الممرضين والممرضات داخل المنشآت الطبية والصحية، قبل أن يتراجع ويعيد فتح باب القبول لتخفيف المعاناة عن أولياء الأمور.

وفي عام 2021، خفضت المحافظة أيضًا تنسيق القبول بمدارس التمريض إلى 265 درجة بدلًا من 277 درجة من الطلاب والطالبات الناجحين في امتحان الشهادة الإعدادية.