طلاب الثانوية العامة بأسوان يشكون صعوبة "النحو"

تصوير: شهد محمد

كتب/ت شهد محمد
2023-06-18 16:27:50

اشتكى طلاب بالثانوية العامة في أسوان من صعوبة بعض الفقرات في امتحان اللغة العربية اليوم، وخاصة قطعة النحو، وذلك ضمن ثالث أيام امتحانات الثانوية للدور الأول، والتي أداها الطلاب وسط أجواء مشددة لمنع الغش.

ورصدت "عين الأسواني" الأجواء في مدرستيّ العروبة المشتركة بشارع الغازات بأسوان، وعوض السيد الثانوية بنات بشارع البركة بأسوان.

تقول جني محمد، الطالبة بمدرسة عوض السيد الثانوية بنات، إن اللجنة شهدت تشديدًا على عدم الغش، بجانب التفتيش الذاتي الذي خضعت له قبل دخول اللجنة، أما عن مستوى الامتحان فكان سهل ممتنع، خاصة سؤال القطعة.

لكن جني، اشتكت من غياب سيارة الإسعاف أمام المدرسة، وقالت: “أول يومين كانت السيارة موجودة، والآن لا يوجد سوى عربة الأمن المركزي فقط"، على حد تعبيرها.

وقالت إسراء عبدالله، الطالبة في نفس مدرسة جني، إن سؤال النحو كان أصعب ما جاء في الامتحان، مضيفة أن كثير من الطالبات خرجن من اللجنة في حالة انهيار وبكاء شديد، وأكدت بسملة السيد، طالبة في مدرسة عوض السيد، أن الامتحان مستواه سهل ممتنع، لكنها لم تستطع الإجابة بشكل جيد على الأسئلة.

وذكرت بسملة، أنها عانت وزميلاتها من الطقس الحار وغياب توزيع زجاجات المياه عليهن قبل الدخول إلى اللجنة، مضيفة أن اللجنة لم يكن بها سوى مروحة واحدة للتهوية لـ 21 طالبة باللجنة، وهو ما لا يكفي لمواجهة شدة ارتفاع درجة الحرارة

فيما قالت زينب أحمد، الطالبة في مدرسة العروبة المشتركة، إن الامتحان سهل وأنها أجابت بشكل جيد، متمنية استمرار باقي الامتحانات بنفس المستوى، لافتة إلى أن أسهل سؤال هو القطعة والبلاغة والقصة، أما النحو فضم أجزاء صعبة، وسط أجواء شدد فيها المراقبون على اللجان لمنع الغش.

وأدى اليوم 7779 طالب وطالبة بالثانوية العامة بالشعبة الأدبية والعلمية في أسوان، امتحان مادة اللغة العربية، في 26 لجنة رئيسية بمختلف المدارس، على مستوى خمس إدارات تعليمية.