ضعف تهوية اللجان والنحو يزيدان معاناة طلاب الثانوية العامة بأسوان

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2023-06-18 16:21:26

وسط أجواء من الطقس شديد الحرارة، ومع ضعف تهوية اللجان، أدى طلاب الثانوية العامة بأسوان اليوم امتحان مادة اللغة العربية لمدة ثلاث ساعات، وبدت الأجواء متوترة، إذ عانى الطلاب والطالبات صعوبة بعض الفقرات في الامتحان، وسط اتفاق على صعوبة فقرة النحو. 

ورصدت "عين الأسواني" أجواء الامتحان بين طالبات مدرستيّ أسوان الثانوية بنات، وعوض السيد الثانوية بنات. 

وقالت مريم إسماعيل، الطالبة في مدرسة أسوان، إن مستوى امتحان اللغة العربية متوسط، باستثناء قطعة النحو التي كانت أصعب جزئية واستغرقت وقتًا لحلها، ثم قطعة البلاغة، مضيفة: “لكن الوقت مناسب لمستوى الامتحان بشكل عام".

وأكدت مريم: “الامتحان استمر بانتظام دون شغب، ولم يتم الكشف عن حالات غش داخل اللجان، لكن تم تفتيش الجيوب والأذن ذاتيًا، لكن أصعب شىء هو الطقس الحار داخل اللجان، خاصة وتهويه المراوح ضعيفة ولا تستطيع مواجهة هذا الطقس".

واتفقت أسماء مصطفى، الطالبة في نفس المدرسة على أن الامتحان متوسط، ولم يضم أفكار جديدة، بل هو من نماذج الأسئلة، لكنها أكدت أن قطعة النحو تطلبت تركيزًا أكبر، مضيفة: “هذا أمر اعتدنا عليه بأن يأتي النحو كأصعب جزئية في اللغة العربية".

فيما أعربت الطالبة ملك حجاج، عن رضاها عن مستوى الامتحان، وانتظام سير العملية الامتحانية، باستثناء ارتفاع درجة الحرارة التي أعاقت تركيز الطلاب. 

فيما قالت والدة طالبة لـ"عين الأسواني"، إن ارتفاع درجة الحرارة كان له أثره على سير العملية الامتحانية، فابنتها اشتكت من أن المراوح في اللجنة لا تساعد في ترطيب الجو، لدرجة أنها تفكر في شراء مروحة لابنتها. 

وفي مدرسة عوض السيد الثانوية بنات، أوضحت الطالبة ندى عثمان، أن مستوى الامتحان متوسط بخلاف بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تركيز، موضحة أن الامتحان احتاج إلى ساعة إضافية للحل، واتفقت معها الطالبة نادية أسامة في نفس المدرسة، فيما أكدت الطالبة منة أحمد، أن الامتحان في المجمل جيد باستثناء قطعة القراءة التي كانت تحتمل إجابات مختلفة، موضحة أنها أجابت نماذج سابقة في نفس المستوى، لكن التوتر جعل الامتحان بحاجة إلى وقت إضافي. 

وأدى اليوم 7779 طالب وطالبة بالثانوية العامة بالشعبة الأدبية والعلمية في أسوان، امتحان مادة اللغة العربية، في 26 لجنة رئيسية بمختلف المدارس، على مستوى خمس إدارات تعليمية.