مسرحية "عصفور وعباءة الأمنيات" تلقى إقبالًا جماهيريًا

تصوير: روان فتحي

كتب/ت روان فتحي
2022-06-14 00:00:00

 

لاقت مسرحية "عصفور وعباءة الأمنيات" إقبالا جماهيريا، في عرضها الختامي أمس بقصر ثقافة سوهاج، والذي حضره "أهل سوهاج".

تدور أحداث المسرحية في سيرك شعبي، وبطل المسرحية هو "عصفور" أراجوز السيرك، الذي يعد ابنته "زقزوقة" أنه سيشتري لها عروسة المولد، ولكن المولد ينفض دون أن يشتري "عصفور" لـ"زقزوقة" العروسة، فيلجأ "عصفور" إلى رجل طيب يدعي كبير السيرك، ليرتدي عباءة الزمن كي يرجع في الزمن إلى المولد ويشتري العروسة، ولكنه يتوه في الزمن، وتعيده العباءة لحقبة زمنية أبعد، تجعله يتعرف على نشأة فكرة عروسة المولد.

وفي حديث هجرة الصاوي، مؤلفة المسرحية، لـ"أهل سوهاج" قالت إن فكرة المسرحية هي تعريف الجمهور بأصل ونشأة عروسة المولد، موضحة أن هذه الفكرة تولدت لديها أثناء وجودها بحي السيدة زينب في المولد النبوي الشريف، حيث رأت أقبالا من الآباء على شراء عرائس المولد لأبنائهم احتفالا بالمولد. مشيرة إلى أن الهدف من المسرحية هو ربط الأطفال بالتراث، وتعريفهم بالعادات الشعبية المصرية التي توارثتها الأجيال عبر الزمن.

وأضافت أن المسرحية قدمت ذلك من خلال استعراضات وأغانٍ شعبية، لافتة إلى أنها حالفها الحظ لأن المسرحية تم عرضها مع فرقة قصر ثقافة سوهاج، والأطفال هم من نفذوا ديكور المسرحية، وعبرت عن ساعدتها لأنها لاحظت أن المسرح كان مكتملا بالجمهور طوال أيام العرض.

وتقول أسماء كشك، والدة الطفلة ملك أحمد كامل، ذات الـ13 عامًا وإحدى الممثلات بالمسرحية، في حديثها لـ"أهل سوهاج"، إنها اكتشفت موهبة ابنتها في التمثيل في سن صغير، ورغبت في تنميتها، مشيرة إلى أن مسرحية "عصفور وعباءة الأمنيات" تعد أول العروض المسرحية التي تشارك بها ابنتها.

وتوضح أسماء أنها لاحظت على ملك أنها اكتسبت الثقة بنفسها، وتعلمت كيف تتغلب علي الصعوبات التي تواجهها والعمل تحت ضغط التدريب، وحثت أسماء الاّباء والأمهات على العمل على اكتشاف مواهب أبنائهم منذ الصغر، لكي يصبحوا ذوي شأن عظيم في المستقبل.

وقالت حنان درويش، والدة شهد خالد، ذات الـ14 عامًا، وإحدى الممثلات بالمسرحية، في حديثها لـ"أهل سوهاج"، إن العرض كان مميزًا جدًا، ويعد فرصة ذهبية للأطفال لتوظيف وتنمية طاقاتهم بعد انقطاع طويل للأنشطة خلال السنتين الماضيتين بسبب فيروس كورونا، مشيرة إلى أن المسرحية ترفع من قيمة الوعود، وتعلمنا الالتزام بها، وتعلم الأطفال احترام الوقت وتحمل المسئولية، بالإضافة إلى إكسابهم ثقة كبيرة بأنفسهم.

ومن الجدير بالذكر أن المسرحية بدأ عرضها يوم الخميس الماضي، واستمر حتى مساء أمس.

تصوير: روان فتحي -