سكوت.. هانقلق

تصوير: باسم حنيجل - تصميم تعبيري

كتب/ت مريم أشرف
2024-02-12 00:00:00

في بودكاست "AB TALK" مع المحاور "أنس بوخش" و الضيف "أحمد فهمي"، الممثل المصري، يحكي "فهمي" أنه مشخص باضطراب قلق، ويصف شعور اضطراب القلق بـ "احساس الوجع في البطن بتاع الامتحان، لو عندك اضطراب قلق بتبقي حاسس كده طول الوقت مش في الامتحان بس"، ويحكي أنه يكره شعور القلق اليومي بينما يحترم نوبات الهلع، لأنها تأخذ وقتها وتمضي، بينما القلق هو موازي لحياته طوال الوقت.

بعد سماعي للبودكاست، شعرت بسعادة لأنه اخيرًا هناك شخص مشهور اعترف بأنه يعاني اضطراب القلق، فجميعنا يعرف تأثير أن يشخص أحد المشاهير بنفس تشخص حالتك، وأن ذلك سيفرق في القضاء على الوصمة المجتمعية تجاه هذا الاضطراب، وتقبل الوعي الجمعي أعراض الاضطراب، ويغير إحساسك بأنك لست وحدك في هذا العالم الذي تشعر بهذه المشاعر وتروادك هذه الأفكار، لكن ما اشتهر مؤخرًا أن أغلب المشاهير صرحوا بتشخصيهم باضطراب تناول الطعام العاطفي والوسواس القهري أو غيرهم، ولاحظت أنه لا يوجد مشاهير تحدثوا عن اضطراب القلق.

"ماذا لو عندك اضطراب قلق؟" كما وصف فهمي شعور التوتر وقت الامتحان، فهو جزء أصيل من حياتك، واحساس القولون العصبي وأن جهازك الهضمي مغلق لأعمال رصف وبناء، وضربات قلبك ستكون أسرع من حركة "كريستيانو" في الملعب، و ستتعامل مع "مواعيد التسليم" في العمل والدراسة على أنها موعد ستقدم فيه قربان للإله وليس مجرد تسليم لعمل.

أتذكر كل المرات التي زارتني فيها نوبات الهلع، أعطتني كوب من القهوة وقالت لي "ًصباح الخير يا قلقة.. كيفك اليوم؟ .. افتقدك وأردت أن أزروك حتى تتوقفي عن القلق، وتشعري وكأن روحك تغادر العالم والموت اقترب، حتى تتذكري أن لا داعي للقلق"، في الصباح والمساء تقول لي "صباح الخير" فهي لا تهتم بالمواعيد ولا بالأماكن، يمكن أن تزورني في العمل أو في الكلية وسط حشود من الطلاب يبحثون عن درجات جيدة، وأن فقط ابحث عن لحظة دون قلق.

يلازم قلقي الاكتئاب، أشعر أن الاكتئاب هو صديقتي التي تغار من الجميع، لم تستطيع أن تراني أنا والقلق وحدنا، قررت أن تلازمنا، وتضيف إلى القلق شعور بالإحباط وفقدان الاهتمام بكل الأنشطة اليومية، وتزيد من رغبتك في التخلص من عقلك، الذي يجعل رقم وزنك على الميزان أعلى، فالعشرة كيلو جرام الذين زدتهم في الشهور الأخيرة لم يكونوا من "الكنافة بالمانجو والمحشي"، بل من القلق والاكتئاب.

أسمع أفكار عقلي وهي تدخل في ماكينة القلق، التي تحول الفكرة إلى كتلة من القلق، وتضع في الصدارة المخاوف المحيطة للحدث والفكرة، وتتوقع كل التوقعات التي يمكن أن تجعل جهازك الهضمي يعود إلى الإغلاق بسبب أعمال الرصف والبناء، ويجري "كريستيانو" في الأوعية الدموية بقلبي، ويقيم أحدهم حفلة يرقص فيها على دقات قلبى، التى تشبه رتم الموسيقى التي تستخدم في أغاني "الراب" و"المهرجانات".

إإلى كل من يعاني القلق في العالم، نحن هنا بجانب بعضنا البعض، سنقوم بعمل مدينة خاصة بنا، سيكون اسمها " سكوت.. هنقلق"، سنقوم بعمل منازل مليئة بالنوافذ، حتى نستطيع التنفس، وسنرسم على الحوائط بأيدينا المرتجفة دائما، و سنخلق غرف عازلة للصوت حتى نستطيع النوم بهدوء، لأن النوم هو أصعب مرحلة في يومنا.

لن اقول لكم اهدئوا أو "خذوا نفسكم"، سأقول لكم اقلقوا، فالقلق هو جزء منا، جزء من تكويننا ووجودنا في الحياة، لا داعي للتخلص من القلق.. فهو مصيرنا.