في حفل افتتاح مهرجان القلعة.. جمهور يعقد النية على تكرار التجربة

تصوير: دينا عبد العزيز - مهرجان القلعة

كتب/ت دينا عبد العزيز
2024-08-19 18:19:33

لم تتوقع مروة الباز أن تكون أجواء مهرجان القلعة مُبهرة بهذا الشكل، فقد حضرت، الخميس الماضي، حفل الافتتاح الذي تضمّن فقرة فنية للفنانة نسمة عبد العزيز، والحفل الثاني للفنانة كارمن سليمان. 

وحضرت مروة حفل الفنانة نسمة عبد العزيز لدعمها، إذ تُحب دعم المواهب الشابة، وعلّقت قائلة إن الحفل يشجع على السياحة، فضلًا عن جودة التنظيم، وعدم وجود زحام مثل السنوات الماضية، وتنوي السيدة الأربعينية حضور حفلات؛ حمزة نمرة ودينا الوديدي وعلي الحجار.

وتلك هي الدورة الـ32 لمهرجان القلعة المقام بقلعة صلاح الدين الأيوبي، والمعروف بجذب جمهور من فئات مُتنوعة نظرًا لأسعار تذكرته المخفضة، وكانت تذكرة القلعة تبلغ 5 جنيهات، ثم تدرجت من 10 جنيهات إلى 20 جنيه، حتى وصلت العام الماضي إلى 60 جنيه. 

ومن بين المُكرمين في حفل الافتتاح، الأديب يوسف القعيد، عضو مجلس أمناء أوبرا دمنهور، الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، عازف البيانو الفنان فتحي سلامة، الحائز على جائزة "جرامي" الموسيقية العالمية عام 2004، المايسترو حازم القصبجي، حفيد الموسيقار محمد القصبجي وقائد الفرقة القومية العربية للموسيقي العربية منذ عام 2014، الفنان ياسر الصيرفي، قائد الفيولينة بأوركسترا القاهرة السيمفوني، وعازفة "الماريمبا" نسمة عبد العزيز.

وأشارت الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا، في تصريحات لـ"صوت السلام" إلى أن المهرجان حظى عبر تاريخه بحضور كثيف نظرًا لتنوع محتواه الذي يناسب مختلف الشرائح العمرية والإجتماعية، ويُعدّ من الأدوات الإيجابية الفاعلة لتنفيذ خطط بناء المجتمع والإنسان وتحقيق العدالة الثقافية.

وعند أبواب القلعة كان الطريق محاط بالأمن، كما لم تشهد شبابيك التذاكر أي تكدّس، وتواجدت أتوبيسات مخصصة للجمهور داخل القلعة لإيصالهم إلى مكان الحفل، وتفاعل الجمهور من مختلف الجنسيات على موسيقى عازفة آلة "الماريمبا" نسمة عبد العزيز بالتصقيف والدندنة على موسيقى الأغاني المعزوفة، وعبّرت الفنانة في نهاية الحفل عن سعادتها لتكريمها في أكثر الأماكن المحببة لها وأهدت تكريمها لولدتها.

أجواء مختلفة 

من بين الحاضرين أيضًا، كانت وفاء صالح، السيدة السودانية التي علمت بالصدفة عن الحفل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقررت تجربة الذهاب لوحدها، لأنها تهتم بالأماكن الأثرية بمصر، فيما وصفت أجواء الحفل بكونها مميزة جدا، وأعجبتها موسيقى نسمة كثيرًا "مكنتش أعرفها بس حبيت اللي بتقدمه"، فيما عقدت العزم على اصطحاب عائلتها لأنها على يقين أن الأجواء ستعجبهم. 

اعتاد دكتور محمد عبد المنعم على الذهاب إلى مهرجان القلعة، وبالفعل أعجبته الفقرة الفنية الخاصة بنسمة، فيما يرى أن هذا النوع من الحفلات يُعزز ثقافة الفرد في المجتمع والأسرة لمشاهدة الأماكن الأثرية، فضلًا عن كونه دعاية جيدة للسياحة، وينوي عبد المنعم حضور حفلة عمر خيرت كما اعتاد كل عام.

تفاجأت هدير محمد بالتنظيم، فهو على عكس ما كان تراه الأعوام الماضية، وأعجبت بوجود الأتوبيسات التي سهّلت دخول الجمهور إلى مكان الحفل داخل مسرح محكى القلعة "فعلًا المشي صعب أوي جوة القلعة". 

وقررت هدير هذا العام اصطحاب عائلتها للحفل كمكان مناسب لهم لقضاء ليلة مختلفة، وتنوي الشابة العشرينية هي وأسرتها حضور حفل هشام عباس وإيهاب توفيق وعمر خيرت.

كان حظ أسماء حمدي سعيدًا، إذ إنها تتواجد بالقاهرة في الفترة الحالية، لذا ما إن سمعت عن مهرجان القلعة حتى قررت الذهاب "أنا من الصعيد وكانت صدفة إني أكون موجودة النهاردة"، وأعجبت ربة المنزل بالحفل كثيرًا "قررت آجي السنة الجاية القاهرة عشان أحضر أيام أكتر من المهرجان

تصوير: دينا عبد العزيز - مهرجان القلعة