تضارب حول وصول "قطار المنيا" إلى القاهرة.. ومصدر مسؤول: "وصل في الثانية ظهرًا"

تصوير: مريم أشرف - رصيف محطة رمسيس

كتب/ت مريم أشرف
2024-10-13 22:17:50

قال مصدر رسمي في هيئة السكك الحديدية لـ"صوت السلام" إن قطار "حادث المنيا" وصل إلى محطته الأخيرة برمسيس في الثانية عصر اليوم، بعدما فُصلت عربتيه المحطمتين جرّاء الحادث على ضفاف ترعة الإبراهيمية، موضحًا أن القطار أوصل ركابه متأخرًا عن موعده الأصلي الذي كان من المفترض أن يكون في العاشرة إلا ربع صباحًا.

وقد تواجد "صوت السلام" في هذا الوقت في محطة مصر، التي لم تُنوّه كعادتها عن وصول القطار، أو الإشارة إليه في اللوحة الإلكترونية الخاصة بمواعيد القطارات، بل وبسؤال ناظر المحطة قال إن القطار أمامه ساعتين على الأقل، وكان ذلك في الثانية ظهرًا.

وبسؤال مسؤول الهيئة اكتفى بالتأكيد على وصول القطار في ذلك الوقت.

وكان قطار النوم "رقم 1087" القادم من محافظة أسوان إلى القاهرة، قد اصطدم فجر اليوم بجرار عند قرية ماقوسة، الواقعة بين مدينة المنيا ومركز ابو قرقاص، مما أدى إلى سقوط عربتان في ترعة الإبراهيمية، ووقوع 20 مصاب، ووفاة شخصين. 

ورغم إشارة هيئة استعلامات سكك حديد مصر  أن الحادث أدى إلى تأخر في مواعيد القطارات، لكنها لم تحدد القطارات التي تعرضت أو ستتعرض إلى تأخير في الوصول أو التحرك. 

وقد رصدت "صوت السلام" أثناء تواجدها في محطة مصر الواقعة في ميدان رمسيس - وسط القاهرة، وصول قطار مكيف درجة أولى رقم 997 القادم من أسوان، في الثالثة عصرًا، متأخرًا عن موعده خمس ساعات، إذ كان موعد وصوله في العاشرة صباحًا.

وعلى رصيف ١٠ قال بعض ركاب القطار المكيف إن حركة القطار كانت بطيئة جدًا جراء الحادث. 

ورصدت "صوت السلام" أجواء محطة رمسيس، إذ كانت طبيعية على حد كبير، مع عدم وجود أي تشديد أمني أو سيارات إسعاف، كما لم يتواجد رقم قطار الحادث (1087) على شاشة مواعيد القطارات. 

وتواترت بعض الأحاديث من رجال الأمن والعاملين بالمحطة بسبب تأخر وصول القطار عن احتمالية وقوفه في محطة محافظة المنيا ومغادرة الركاب، وقال البعض الآخر إن هناك عربتين من القطار قد وصلوا خاليين من الركاب، ودخلت العربتان إلى الجراج. 

وكانت وزارة النقل قد أعلنت في بيان لها في وقت سابق أن الأوناش فصلت العربات المتحطمة عن باقي القطار، الذي -بحسب البيان- استكمل رحلته إلى القاهرة.

وقد دفعنا تضارب المعلومات داخل المحطة حول موعد وصول القطار إلى التوجه إلى محطة الجيزة للسؤال أيضًا عن موعد القطار؛ ولم تختلف أجواء الهدوء في محطة الجيزة عن مصر، دون وجود أي مرافقين لركاب قطار أسوان، كذلك لم تتواجد أي كثافة أمنية. 

وبسؤال ناظر محطة الجيزة عن موعد وصول قطار النوم، قال أنه وصل في الثانية ظهرًا، ليتفق مع مسؤول السكك الحديدية، بينما اختلف مع ناظر محطة رمسيس. 

تصوير: مريم أشرف - محطتي القطار برمسيس والجيزة