طلاب بالثانوية العامة في دار السلام: التفاضل عوض صعوبة الجبر

تصوير: مريم أشرف - طالبات بدار السلام بعد انتهاءهن من أداء امتحان التفاضل والتكامل

كتب/ت مريم أشرف
2024-07-13 14:14:37

أنهى طلاب الشعبة العلمية فرع الرياضيات، امتحان الرياضيات البحتة "تفاضل وتكامل"، في الساعة الحادية عشرة صباح اليوم السبت 13 يوليو، وداخل مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات ، الواقعة بشارع الفيوم بدار السلام،أدى طلاب مدرسة الخلفاء الراشدين الخاصة المشتركة، ثاني الامتحانات الخاصة بتلك الشعبة، بعد أن أدوا الاسبوع الماضي امتحان الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية".

وعلى عكس الزحام والتكدس أمام المدرسة، و المعتاد من قبل أولياء الأمور والطلاب في كل امتحان، كان عدد الطلاب قرابة 20 طالب، بسبب قلة عدد الطلاب بالشعبة، وبالتالي اختفى التكدس المعتاد، مع خروج الطلاب الذين بدت عليهم علامات السعادة بسبب الامتحان.

يقول يوسف محمود مبتسمًا "الامتحان كان كويس وسهل اوي، اسهل بكتير من الجبر والفراغية اللي كان فيهم اسئلة صعبة ومش مباشرة، كمان اللجنة كانت فاضية بسبب أن عددنا قليل كعلمي رياضة، والمراقبين ساعدوا أن اللجنة تكون في جو أفضل من التركيز".

يتفق معه في الرأي أحمد كامل، طالب، ويوضح أن الامتحان جاء بأسئلة بسيطة اعتادوا التدريب عليها خلال العام الدراسي، وذلك جعل اللجنة بعيدة عن حالة التوتر وأكثر تركيزًا في الامتحان وخطوات حل الأسئلة.

بجانبهم تقف هدير اشرف، حيث طمأنت والدتها في الهاتف عن سهولة الامتحان، وتوضح هدير أنها أنهت حل الامتحان قبل وقت التسليم بنصف ساعة، عكس ما حدث في امتحان الجبر والفراغية التى كانت تحتاج إلى كل دقيقة لحلها.

وتضيف صديقتها هدى رمضان،طالبة، أنها لا تري أن الامتحان كان سهل بنسبة 100%، بل جاء متوسطًا مع وجود بعض الاسئلة الصعبة.

وتكمل "هدى" قائلة : الاسئلة الصعبة كان بها تداخل لأكثر من قانون، من بينهم الأسئلة المقالية وسؤال الدالة الفردية، والخطوات التراكمية في سؤال واحد زادت من صعوبة الامتحان، وتعلق قائلة " هو مكنش سهل اوي، اللي هون الموضوع أن المدرسة كانت فاضية بسبب أن علمي رياضة عددهم صغير و أن درجة الحرارة أحسن النهارده".

تصوير: أمنية حسن - لقطات من أمام مدرسة جمال عبدالناصر حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم بدار السلام