لارتفاع الأسعار.. أهالي المنصورة يقللون كميات الكعك والبعض يخبز بنفسه

تصوير: ندى حنيجل - أهالي المنصورة يقللون كميات الكعك والبعض يخبز بنفسه

كتب/ت ندي حنيجل
2023-04-18 18:53:48

بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الكريم، بدأت محال الحلويات في عرض وبيع كعك العيد، البسكويت، البيتي فور، وأنواع مختلفة من الحلوى بالشوكولاتة.

قام "قلم المنصورة" بجولة في الأسواق لمعرفة أسعار كعك العيد هذا العام، فيقول أحمد محمد، صاحب محل حلويات، "تراجع الإقبال على شراء كعك العيد هذا العام بسبب زيادة الأسعار، حيث يتراوح سعر كيلو الكعك بين 60 و70 جنيهًا، بينما يبلغ سعر كيلو البسكويت 70 جنيهًا، أما البيتي فور فيبلغ ثمنه 80 جنيهًا للكيلو، والغريبة تعتبر الأغلى حيث يبدأ سعر الكيلو منها من 90 جنيهًا فيما فوق".لا تختلف الأسعار بين المحل الكبير والـ"فرشة" اختلافًا كبيرًا، فأوضح محمد رفعت، بائع، أنه يبيع كيلو الكعك والبيتي فور بسعر متساو وهو 60 جنيهًا للكيلو، بينما يبيع كيلو مشكل الشوكولاتة بسعر يبدأ من 95 جنيهًا.
ولمواجهة ارتفاع الأسعار، قررت العديد من الأسر خبز الكعك والبسكويت في المنزل عوضًا عن شراؤه مثلما فعلت عائلة مريم أحمد، ربة منزل، فتقول: "ارتفعت أسعار الكعك والبسكويت عن العام الماضي، والمعظم للأسف تكون جودته رديئة، لذلك سأحسب تكلفة صنعهم في المنزل حتى لا أضطر للشراء من الخارج".

أما فاطمة عبد الله، ربة منزل، فقررت شراء الكعك فقط والاستغناء عن شراء أي منتج بالشوكولاتة، قائلة: "أسعار الشوكولاتة أغلى من أسعار الكعك فهو أوفر كثيرًا، ولذلك سأشتري هذا العام الكعك فقط".