تجار التموين لـ"قلم المنصورة": رفع سعر الخبز مجرد شائعات

تصوير: روفيدة منتصر - السلع التموينية

كتب/ت روفيدة منتصر
2021-08-11 00:00:00

يصرف مواطنو المنصورة مستحقات التموين، وفق النظام الجديد الذي أقره وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، ابتداءً من 5 يوليو السابق، بعد رفع سعر زجاجة الزيت.

ورصد "قلم المنصورة" تفاعل المواطنين مع نظام الصرف الجديد للتموين، فقال ( ن.أ ) ـ صاحب محل تموين ـ إن كل  فرد في البطاقة له  2 كيلو من السكر، وكيلو أرز، وزجاجة زيت، والفردين 4 كيلو سكر، وكيلو أرز، وزجاجتي زيت، أما البطاقة المكونة من 3 أفراد لها 3 زجاجات زيت،  و4 زجاجات في الأسر المكونة من أربعة أفراد، لافتًا إلى أن سعر زجاجة الزيت اللتر 17 جنيه.

وأضاف لـ"قلم المنصورة": "السلع الأساسية هي الزيت، والأرز، والسكر والمكرونة، وقليل ما يزيد الطلب على الشاي".

وأشار إلى أن المواطن لا يدفع سوى رسوم البطاقة، ومبلغ رمزي، مؤكدًا أن رغيف الخبز لم يزد سعره، ولم ترد أي تعليمات بذلك، معتبرًا أن ما ينتشر هو مجرد شائعات.

وفيما يتعلق بالمستهلكين، قالت لمياء عبدالوهاب ـ ربة منزل ـ إن السلعتين الأساسيتين في بطاقة التموين، هما الزيت والسكر، لكن هناك بعض السلع الفرعية المفيدة، مثل: الدقيق، والمكرونة، والحلويات، والجبن، وذلك بقيمة 200 جنيه.

وتابعت في حديثها لـ"قلم المنصورة": "أصرف التموين أول كل شهر، أو بعده بثلاثة أيام تجنبًا للزحام، لكن بعض السلع غير متوفرة، وعلى الرغم من جودة الزيت والسكر إلا أنهما في أحيان كثيرة لا يكفيان احتياجات الأسرة ما يضطرنا للشراء".

واتفقت دعاء سلامة ـ ربة منزل ـ مع الرأي السابق فيما يتعلق بعدم توافر السلع كلها، موضحة أنها تدفع 5 جنيهات فقط على البطاقة، في أول كل شهر.

وأشارت إلى أن السكر عادة ما تكون جودته ضعيفة، فضلًا عن اضطرارها لشراء المزيد من الخارج لعدم كفاية الكمية المصروفة لاحتياجات الأسرة.

ووفقًا للنظام الجديد، تُصرف لبطاقة التموين زجاجة زيت لتر أو زجاجة 800 مللي، لكل فرد وبحد أقصى أربع زجاجات، و 2 كيلو سكر للفرد، وكيلو أرز للبطاقة التموينية مع صرف باقي المستحق من مبلغ الدعم من أصناف قائمة السلع التموينية الأخرى المتاحة على النظام والتي تبلغ 28 سلعة على أن يكون صرف السلع اختياريًا.