فرقة بني سويف تتألق بـ"تراث صعيدي" في قلب مدينة بورسعيد

تصوير: رؤية حسن - فرقة بني سويف للفنون الشعبية

كتب/ت رؤية حسن
2024-08-29 18:32:53

على مسرح قصر ثقافة بورسعيد قدّمت فرقة بني سويف للفنون الشعبية فقرات استعراضية مستوحاة من التراث الصعيدي، مساء يوم الثلاثاء الموافق 27 أغسطس الجاري، وذلك ضمن مبادرة "ثقافتنا في أجازاتنا" التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

عروض تراثية
استهلت فعاليات الحفل الذي قدمته الفرقة بعروض استعراضية متنوعة مستوحاة من الفولكلور الصعيدي، ومن بين العروض استعراضات عن حرفيين شعبيين مثل "الصُّرماتي"- أي مُصلّح الأحذية- و"مبيض النحاس"، فيما ختتم الحفل بعرض للتحطيب.

ويقول وائل عيد، مدير فرقة بني سويف للفنون الشعبية، إن الحفل يُقام سنويًا تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة لتنشيط السياحة الداخلية. وعن الفرقة يتحدث عيد بقوله "تأسست الفرقة عام 1995، وكانت بداية عروض الفرقة بمهرجان الإسماعلية الدولي، ومنها إلى عروض بدول أوروبية وإفريقية"، ويصل عدد أفراد الفرقة إلى 40 فرد، وعن انطباعه وصف مدير الفرقة الجمهور البورسعيدي بـ"شعب ذواق فنيًا".

وتلك ليست المرة الأولى للفرقة ببورسعيد، حيث قامت بالعديد من العروض في السابق، منها عروض العيد القومي للمحافظة ومهرجان صيف بلدنا.
وأكدت رانيا الشريف، مدير قصر ثقافة بورسعيد، على تألّق فرقة بني سويف بعروضها بقصر الثقافة، وأشارت إلى أن يوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس كان آخر عروض للفرقة ضمن مبادرة "ثقافتنا في أجازاتنا"، وقد قامت الفرقة بإحياء حفلين خلال ليلتين متواصلتين، وأضافت قائلة "كان هناك تفاعل كبير من الجمهور معها ورحبوا بيهم، وسعدوا بما قدمته من رقصات".

مبادرة "ثقافتنا في أجازتنا"

وتهدف المبادرة إلى تعريف الشعب بالثقافات المختلفة، وتحت مظلة المبادرة أدت العديد من الفرق الفنية عروضها على مستوى جميع المحافظات، وتنظم حفلات المبادرة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف رانيا الشريف مدير القصر، ومحمود بيومي مدير الشئون الفنية، ومحمد صالح مدير الشئون الهندسية بقصر ثقافة بورسعيد.

من بين الحضور جاءت جيهان البرعي التي كانت حريصة على القدوم يوميًا بصحبة إخواتها لحبها الكبير للعروض بقصر الثقافة، فيما قالت "عرفت المبادرة من الفيس بوك".

حضر أيضًا عدد من الطلبة وشباب الجامعات، من بينهم بسملة السيد التي شاهدت ثلاث عروض متتالية على مسرح قصر الثقافة بصحبة أخيها الصغير، فيما قالت يارا إبراهيم "أنا بحضر من أول الشهر وشفت العروض كلها ومبسوطة بيهم أوي".
ومنذ الأول من أغسطس قرر علي بسيوني، الطالب بالصف الأول الثانوي، حضور جميع العروض، مؤكدًا على أن حفل فرقة بني سويف "جميل أوي ومميز لأنه عرض تراث صعيدي أول مرة أشوفه، وكان مختلفة عن التراث البورسعيدي".

تصوير: رؤية حسن - فرقة بني سويف للفنون الشعبية