“ليلة صيفية جميلة".. فرقة بورسعيد للإنشاد الديني تتألق في قصر الثقافة

تصوير: رؤية حسن - فرقة بورسعيد للإنشاد الديني

كتب/ت رؤية حسن
2024-08-07 17:43:15

تواشيح وأناشيد دينية ضمن الحفلات الصيفية بثقافة بورسعيد ضمن البرنامج المنفذ بالهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة وضمن مبادرة "ثقافتنا في اجازتنا "في إطار برامج وزارة الثقافة بمحافظة بورسعيد

وسط أجواء روحانية قدّمت فرقة بورسعيد للإنشاد الديني، مساء الإثنين الماضي، تواشيح وأناشيد دينية، ضمن الحفلات الصيفية بقصر ثقافة بورسعيد، وذلك تحت مبادرة “ثقافتنا في أجازتنا”.

قاد الفرقة المنشد محمد مهران، واستهلت الفرقة الحفل بمتنوع من الأناشيد الدينية، أعقبها أنشودة "الله الله على نور رسول الله"، تلاها "الميدلي" الصوفي "بحبك وريدك، إيه العمل يا أحمد، إلا صلاتي"، ثم أنشودة "طلع البدر علينا"، و"بص على أنوار نبينا"، واختتمت الفرقة فقراتها بأنشودة "آه ياجمالو"، وسط تفاعل كبير من الجمهور .

أوضح محمد مهران، مسؤول الفرقة، أنهم استعدوا للحفل قبل أربعة أيام، وعن تشكيل الفرقة، فتتكون من 40 فرد يُبدعون على مختلف الآلات الموسيقية، وعن انطباعه لاستجابة الجمهور أكد مهران أن الجمهور تفاعل مع الحفل.

وأكدت رانيا الشريف، مديرة قصر ثقافة بورسعيد، أن حضور الحفلات ضمن المبادرة مجاني، كذلك المشاركة في أي أنشطة بالقصر، سواء عروض الفرق الفنية أو الفنون التشكيلية، كما أضافت أن التنسيق للحفلات يكون ضمن خطة وبرنامج محدد، وكل شهر على حسب الخطة، على أن يكون لكل فرقة عرضين في الشهر، وذلك وفقًا لخطة مركزية من إدارة هيئة قصور الثقافة بالقاهرة .

تُقام الحفلات الحالية ضمن فاعليات الموسم الرابع من مبادرة "ثقافتنا في أجازتنا"، وتهدف المبادرة بحسب رانيا إلى تعريف الشعب بالثقافات المختلفة، إذ أن الفاعليات لا تقتصر على الفرق البورسعيدية فقط، بل تشاركة فرقة روض الفرج وبني سويف وكفر الشيخ، و"فرقة الأنفوشي" من الإسكندرية، وفرقة الشرقية للطبول، وفرقة الفنون الشعبية، وفرقة أوبرا عرب من القاهرة.

وحضر الحفل جمهور كبير، كان أغلبه من الطلاب، كما حضر بعض الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقول رقية أحمد، طالبة بالصف الثالث الثانوي، إنها أول مرة تحضر عرض فني، وقررت حضور باقي العروض حتى انتهاء الحفلات الصيفية.

وحضر علي محمود الذي يداوم على عروض قصر الثقافة، وأعرب محمود عن إعجابه بالأناشيد الدينية قائلًا "اتبسطت جدًا"، وافقته في الرأي دراين علاء، التي كانت تحضر للمرة الثانية عروض قصر ثقافة بورسعيد.

حضر أيضًا يوسف محمود الذذي علم بالمبادرة من خلال موقع "“الفيس بوك"، مؤكدًا على جمال العرض "مندمتش على وجودي النهاردة، واستمتعت بالأناشيد جدًا".

تصوير: رؤية حسن - فعاليات الصيف في قصر ثقافة بورسعيد