التضخم يلتهم وجبة المنيا الرئيسية.. لماذا اختفى الكشك الصعيدي؟

تصوير: عبدالرحمن خليفة - مكونات وجبة الكشك بالبيض

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-03-10 19:07:11

لم تتخيل أم محمود، 50 عامًا، ربة منزل في محافظة المنيا بالصعيد، أن يأتي عليها يومًا وتستغنى عن وجبة الكشك الصعيدي، الذي يُعد رئيسي على مائدة الصعايدة منذ سنوات طويلة، إلا أن ارتفاع الأسعار كان له رأيًا آخر.

الكشك في الصعيد هو وجبة تراثية من أصل فرعوني، بسبب ارتباطها بحبوب القمح لدى القدماء المصريين، إلا أن أهالي المنيا أضافوا عليها البيض لتكون قديًما وجبة مشبعة لمحدودي الدخل، بسبب عناصرها الغذائية المتكاملة وسعرها الذي كان غير مرتفع.

تقول أم محمود: "تغير عدد المرات التي كنا نأكل فيه الكشك بالبيض والسبب هو غلاء الأسعار، وبسبب ذلك نأكل وجبة الكشك مرة واحدة أسبوعيًا، بسبب الارتفاع المتتالي في الأسعار، فقد كنا قديمًا نأكل وجبة الكشك بالبيض مرتين في الأسبوع لكن الآن نكتفي بمرة واحدة بسبب سعر البيض".

اضطرت أم محمود وغيرها من أسر المنيا إلى تناول البطاطس والباذنجان المقلي باقي أيام الأسبوع، وتكلفهم 65 جنيًها، فيما يكلف الكيلو الواحد من الكشك دون طهي 50 جنيهًا، بعد أن كان 25 جنيهًا للكيلو الواحد في العام الماضي.

نفس الأمر حدث مع أم علي 55 عامًا، ربة منزل من المنيا: "كنا نأكل وجبة الكشك بالبيض من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، لأنها تحتوي على البيض المفيد وكذلك اللبن الرايب، لكن الأمر تغير الآن بسبب ارتفاع الأسعار".

فيما تشرح أم عصام، 57 عامًا، بائعة سمن وبيض وكشك في سوق المنيا تكلفة عمل وجبة الكشك: "يحتاج إلى صفيحة لبن زير أي اللبن الصعيدي الذي يُصنع الأزيار الفخارية، ويُخلط مع دشيش القمح المجفف بعد سلقه ويُخمر لمدة أربعة وعشرين ساعة".

تضيف: "وزن صفحية لبن الزير تكون من 17 إلى 20 كيلو، ويصل سعرها إلى 600 جنيهًا، ويضاف إليها 6 أرباع القمح أي 40 كيلو جرام ويصل سعرهم إلى حوالي 500 جنيه، وبهذا يصل سعر تكلفة خامات الكيلو الواحد من الكشك إلى 40 جنيهًا، ويضاف إليها 5 جنيهات تكلفة إنتاج وتصنيع ثم يباع للجمهور بـ50 جنيهًا للكيلو الواحد".

وتوضح أن سعره بذلك ارتفع بنسبة 100% مقارنة بسعر العام الماضي الذي كان 25 جنيهًا: "مع رفع سعر القمح ولبن الزير يزداد سعر الكشك لأنهم المكونين الأساسيين في صناعة الكشك".

تصفه أم محمد، 40 عامًا، ربة منزل من المنيا، بأنه من الوجبات السريعة المُشعبة: "اليوم اللي بحضر فيه الكشك بالبيض بحس أن أولادي بيأكلوا ويشبعوا عكس الأيام التانية اللي ممكن أكون عاملة فيه لحم أو خضار أو فراخ".

توضح أن بساطة وجبة الكشك تجعلهم مستمتعين بالأكل، لأن الكشك بالبيض له طعم آخر لها ولأبنائها، وتشرح للمنياوية تكلفة الكشك بالبيض قائلة: "كيلو الكشك بـ50جنيهًا، و5 بيضات بـ30 جنيهًا، و20 جنيًها للعيش و20جنيهًا للسلطة و10 جنيهات سمنة وتوابل، فتكون التكلفة الكلية 130 جنيه".

وعن البدائل للكشك الذي تلجأ إليها الأسر في المنيا خلال الوقت الحالي، تقول أم محمد 40 عامًا من المنيا: "نجد حاليًا أن تكلفة وجبة الكشك بالبيض تضاهي العديد من الوجبات مثل الخضار والأرز والبطاطس والباذنجان ولكن وجبة الكشك بالبيض صحية ونحبه أنا وأسرتي".

وتقول أم عامر، 45 عامًا، من المنيا: "من البدائل التي الجأ إليها إذا لم يكن لدي أموال لشراء الكشك هي وجبة الباذنجان والبطاطس، التي تكون أرخص من وجبة الكشك بالبيض ولكن الباذنجان والبطاطس".