موقف ملوي الجديد.. الركاب متضررون والسائقون: "قلل زحمة الشوارع"

تصوير: عبدالرحمن خليفة - لافتة تعليمات تشغيل مجمع مواقف ملوي الجديد

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-08-28 15:55:10

على مدار 10 أيام يصحو محمود فتحي مُتأففًا، إذ يضطر لاستقلال تاكسي من قريته نواي إلى مجمع مواقف مركز ملوي الجديد، الواقع عند الناحية الشرقية لترعة الإبراهيمية، ومنها يركب ميكروباص، نحو عمله بمكتب السجل المدني التابع للمركز. 

ينفق فتحي يوميًا نحو 24 جنيه، أجرة التاكسي فقط، بالإضافة إلى أجرة الميكروباص الذي يركبه، وتبلغ أجرته 4.75 جنيهًا، وهي نفقات مكلفة بالنسبة له "الموقف الجديد بعيد، لما كان الموقف جوة ملوي كنت بمشي لحد مقر عملي"، فباستخدام أحد أدوات "جوجل" لقياس المسافات، فإن المسافة بين مجمع المواقف الجديد ومكتب السجل المدني، نحو 1247 متر. 

افتتح اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، الأسبوع الماضي، مجمع مواقف سيارات الأجرة في مركز ملوي، ويضم المجمع 350 سيارة لتوفير خدمات النقل لخطوط ملوي- المنيا وملوي  _ أبو قرقاص، بالإضافة إلى تسع قرى، تشمل "السواهجة، الأشمونين، العرين، الإدارة، نواي، اتقا، أبو قلتة، تونا  ونزلة تونا".

وفي بيان نُشر على الصفحة الرسمية لمحافظة المنيا أوضح أن مجمع المواقف مقام على مساحة 6000 متر مربع، بإجمالي تكلفة المشروع بلغت 9 مليون جنيه، ويقع المجمع بعد الكوبري البحري تحت شريط السكة الحديد، عند ترعة الإبراهيمية، بمركز ملوي.

 بُعد المسافة ليست عائق فتحي وحده، فيوسف عزت، مدرس بمركز أبو قرقاص، مُتضرر أيضًا من نقل مجمع المواقف لمنطقة أبعد، فيما يقول "التضرر مش من دلوقتي فقط، الموقف اتنقل أكتر من 3 مرات قبل كدا، لكن المكان المرة دي أبعد من أي مرة قبل كدا".

ينتقل عزت يوميًا من بيته بجوار مسجد العرفاني بملوي إلى عمله بمركز أبو قرقاص، ويضطر المدرس أيضًا إلى استقلال التاكسي "لأن دي المواصلة الوحيدة اللي ينفع آخدها من البيت لحد مجمع المواقف"، فيُرغم على دفع 12 جنيه أجرة التاكسي، إذ تبعد المساقة بين منطقة مسجد العرفاني والمجمع نحو 653 متر. 

وتقول منال ذكي، ربة أسرة، إن تضررها من نقل الموقف سوف يجعلها تمتنع عن الذهاب إلى المركز، حيث تسكن منال في قرية الأشمونين التابعة لمركز ملوي "الموقف كان جوة المدينة، وكنا قريبين من كل الأماكن، دلوقتي أصبح الخروج من داخل المدينة والذهاب للموقف عائق وإرهاق لنا".

يختلف في الرأي خالد عبد الفتاح الذي يسكن في شارع المركز، يقول "وجود المواقف داخل المدينة، بيخلي في زحام في الشوارع، المجمع هيخفف الزحام".  

يوافقه في الرأي شعبان علي، الذي يعمل سائقًا بخط سير ملوي المنيا، يقول "عمل مُجمع ونقل المواقف بداخله شيء كانت ملوى تفتقده"، فيما يذكر أن مواقف ملوى_المنيا، الواقع بأسفل كوبري ملوي الجديد كان يتسبب في إعاقة كبيرة في  سير المرور.

صحيح أن السائقين لم يتضرروا من الموقف الجديد، إلا أن سيد شلقامي، سائق بخط سير ملوي الأشمونين، يُدرك جيدًا أن الركاب هم الأكثر تضررًا من بعد الموقف عن وسط المدينة "الموقف لما كان جوة البلد كانت الناس مرتاحة". 

تصوير: عبدالرحمن خليفة - افتتاح مجمع مواقف ملوي الجديد