قفزة في أسعار البيض.. وزراعيون: الموجة الحارة السبب

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت أمنية عبداللطيف
2021-07-08 00:00:00
​ رصد "عين الأسواني" قفزة مفاجئة في أسعار البيض بعد تلقيه عدة شكاوى من المستهلكين، خلال الفترة الماضية؛ إذ وصل سعر طبق البيض لما يقرب الـ 50 جنيهًا في الأسواق.
وحاولنا من خلال التقرير التالي رصد آراء المواطنين في هذه القفزة، والوقوف على سبب التغير في سعر هذه السلعة الغذائية.
وقال أحمد محمد -مدرس-: "يعتبر البيض من أساسيات البيت، فإن كنت سأشتري طبق البيض بهذا السعر فكيف سأشتري باقي احتياجات المنزل".
أما زكية علي - ربة منزل- فتقول لـ"عين الأسواني: "يمكنني الاستغناء عنه واستبداله في احتياجات محدودة، و لكنه يظل أساسيًا للمنزل و لأولادي".
وأبدت سما أحمد ـ ربة منزل ـ استيائها من هذا التغير في السعر قائلة: "ليس البيض فقط هو ما زاد سعره، فإن كنت سأستغني عنه لن استغني عن شراء الدجاج".
وفسر المهندس حارس رشيدي - مهندس زراعي بمزرعة دواجن - هذه الأزمة قائلًا:" تعاني مصر في الوقت الراهن من مشكلة ليست فقط في أسوان، بل في كل المحافظات، ما بين ارتفاع أسعار البيض واللحوم".
وأضاف لـ"عين الأسواني": "وصلت أسعار بيض المائدة إلى ما يقارب الخمسين جنيهًا، بسبب بيع كبار التجار قطعان الدجاج المنتج للبيض بعد عيد الفطر مباشرة، مما أدي إلى ارتفاع سعر البيض و تقليل الإنتاج كثيرًا".
وتابع: " الطبيعي أن تنتج الدجاجة بيضة فى اليوم أما بسبب ارتفاع درجة الحرارة تنتج خمس بيضات فى الأسبوع، لذا فإن الإنتاج في مصر يصل إلى 80% فقط".
وأكمل:"في الفترة الراهنة تنتشر الفيروسات التي تُمرض الدجاج في الجو مما يؤثر على إنتاجيته، وبالتالي يؤثر على بيع الدواجن حيث يصل سعر الدجاج الأحمر للمستهلك حوالي 52 جنيهًا والدجاج الأبيض 40 جنيهًا".
وفي صفوف التجار، قال صلاح الدسوقي - صاحب متجر بالسيل الجديد - "بدأت الأسعار في الزيادة من شهر تقريبًا، وعلى العكس تمامًا فإني مضطر إلى شراء كميات أكبر من البيض بسبب الإقبال المرتفع من المواطنين كعادة الشعب حين يشعر أن هنالك نقص في سلعة غذائية".