طلاب الثانوية العامة بأسوان: امتحان "الألماني" و"الفرنساوي"بين السهل والمتوسط

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2023-06-20 00:00:00

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بأسوان اليوم، عقب أداء امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية "الألمانية" و"الفرنسية".

ورصدت "عين الأسواني" الأجواء في مدرستيّ أسوان الثانوية بنات، وعوض السيد الثانوية بنات.

وأعربت مريم فيكتور، الطالبة في مدرسة أسوان الثانوية بنات، عن رضاها عن مستوى امتحان اللغة الفرنسية، وحددته بالجيد، بجانب أن الوقت المخصص مناسب للأسئلة الموجودة، وقالت إن سير العملية الامتحانية مر بانضباط دون حدوث شغب أو سماع الكشف عن حالات غش في لجنتها.

أما هدى عبدالله، الطالبة في نفس المدرسة، فاشتكت من التفتيش الذاتي الذي خضعت له داخل اللجان عبر العصا الإلكترونية، وأيضًا من التوقيع المتكرر على عدة أوراق داخل اللجان مما قلل تركيزها.

وعن مستوى امتحان اللغة الفرنسية، قالت إنه جيد باستثناء الأسئلة المقالية التي جاءت بشكل غير مباشر، واتفقت هدى مع مريم في أن الوقت مناسب لمستوى الامتحان. 

ولم تحدد علياء محمد، الطالبة في مدرسة عوض السيد الثانوية بنات، مستوى واضح لامتحان اللغة الفرنسية، وقالت إنه تنوع بين الأسئلة السهلة والمتوسطة والصعبة، ومنها سؤال القاعدة الأخير الذي اعتبرته الأصعب، أما سؤال "الإيميل" فسهل، والكلمات في محتوى الامتحان من داخل المنهج. 

وعلى الرغم من هدوء اللجنة وعدم حدوث محاولات غش ـ حسب علياء ـ إلا أنها ضاقت بإجراءات التفتيش قبل الامتحان لأنها تُضيع الوقت، وتقول: “احتجنا إلى ثلاث معلمات لتفتيشنا حتى يمر الأمر بسرعة قبل الدخول إلى اللجنة". 

وفي امتحان اللغة الألمانية، أوضحت مها صابر، في مدرسة أسوان الثانوية بنات، أن الامتحان جيد بشكل عام، وأنها لم تجد أسئلة معقدة، كما مرت العملية الامتحانية بانضباط، واتفقت زميلتها معها واعتبرت الامتحان في مستوى الطالب المتوسط. 

وفي مدرسة عوض السيد الثانوية بنات، قالت جنى محمد، إن امتحان اللغة الألمانية في المستوى المتوسط باستثناء جزئية السؤال المقالي، بالإضافة إلى غموض بعض أسئلة القطعة، وبعض الأسئلة الخاصة بالقواعد اللغوية، موضحة أنه تم التفتيش عبر العصا الإلكترونية، كما لاحظت بعض محاولات الغش دون أن يكشف عنها المراقبون.