فعاليات "أسوان الدولي".. الختان والزواج المبكر أبرز قضايا "أفلام ذات أثر"

تصوير: حبيبة إبراهيم - أحد أفلام "ذات أثر"

كتب/ت حبيبة إبراهيم
2023-03-07 14:10:34

انطلقت أمس الاثنين، فعاليات اليوم الأول من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته السابعة، والذي شهد عرض "أفلام ذات أثر"، وهي فعالية تعرض مجموعة من الأفلام التي تتحدث عن قضايا مجتمعية هامة تخص المرأة.

عرضت الفعالية أفلام؛ العروسة، الأميرة النائمة، ست الحبايب، نادية، قبل فوات الآوان، لازم نبدأ بالفن وبرواز، وناقشت هذه الأفلام قضايا الزواج المبكر، ختان الإناث، العنف ضد المرأة، وأزمة تسرّب الفتيات من التعليم.

تقول روان محمد، إحدى أبطال فيلم العروسة، لـ"عين الأسواني": “يناقش الفيلم قضايا الزواج المبكر وختان الإناث والعنف ضد المرأة، وسعيدة بردود الأفعال التي لاحظتها من الحضور خلال عرضه، ومن خلال مشاهدتي لبقية الأفلام، أرى أن فيلم الأميرة النائمة واحدًا من أفضل الأفلام التي عرضت ضمن الفعالية".

شاركت الممثلة رحاب عبد الغني في ورش مهرجان أسوان لسينما المرأة قبل أن تصبح ممثلة في أحد أفلامه، مشيرة إلى أن هذه الورش كانت خطوة هامة أهّلتها للتمثيل في فيلم "العروسة".

تميز الأفلام المعروضة في فعالية "أفلام ذات أثر" هذا العام، كان انطباعًا سائدًا بين الحضور في القاعة، فتقول رحمة محمود، إحدى المشاهدين، "أعجبت بفيلميّ العروسة وقبل فوات الآوان، لأنهما استطاعا توصيل قضايا المرأة بطريقة راقية، وكذلك أعجبني الديناميكية في فيلم الأميرة النائمة المتمثلة في كيفية معاملة العائلة لابنتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة".

واتفق أشرف شوقي، طالب في كلية الحقوق، مع رأي رحمة مشيرًا إلى أنه أعجب بنفس الفيلم لأنه يشرح مفهوم التربية الإيجابية بشكل إنساني، هذا بجانب إعجابه بفيلم "برواز" الذي يسلط الضوء على العادات والتقاليد في المجتمع المصري، موضحًا حرصه على حضور فعالية "أفلام ذات أثر" سنويًا لأنها تعرض دائمًا أفلامًا متميزة.