محاضرة "الوصول للهدف".. إرشاد الشباب لتحقيق أحلامهم ومقاومة الإحباط

تصوير: منة الله جمال

كتب/ت منة الله جمال
2022-09-14 00:00:00
نظمت الأكاديمية المصرية، يوم السبت الماضي 10 سبتمبر، محاضرة بعنوان "الوصول للهدف"، بمقر الأكاديمية المصرية بجوار استاد أسوان الرياضي.
حضرت "عين الأسواني" المحاضرة، ورصدت النقاط التي قام المدربون بتناولها، وردود أفعال عدد من الشباب الذين حضروا المحاضرة.
خلال المحاضرة تحدثت منة شيبة، مدربة التنمية النفسية، عن كيفية الوصول للأهداف، وأنه لابد على كل شخص يسعى للوصول إلى هدفه أن يضع خططا استراتيجية ومحددة أمامه.
و قالت، لكي يسهُل على الشخص تحقيق هدفه لابد من دخوله في أكثر من مجال، كي يعرف ما يتماشى مع شخصيته وطموحاته، مشيرة إلى أن الثقة بالنفس عامل أساسي ورئيسي في الوصول للهدف.
وأضافت، أن الحفاظ على الهدف وتحقيقه، يتم عن طريق كتابة الحلم المراد تحقيقه على ورقة تُعلق أمامه، كي يستطيع رؤيتها على مدار اليوم، وذلك يرسِّخ و يعزز الحلم في العقل اللاواعي، بالإضافة إلي كتابة الأهداف اليومية بشكل دائم، ووضع علامة صح أمام الاهداف التى تم إنجازها، فذلك يحفّز العقل على فعل باقي الأهداف، كي يشعر الإنسان مرة أخرى بالسعادة بتحقيق هدف جديد.
وفي نفس السياق أشار ميدو يوسف، مدرب التنمية النفسية، إلى أهمية الأنشطة الطلابية في الجامعات، و بعض من المهارات التى يلزم تعلمها في سن الشباب لأهميتها؛ مثل مجال البرمجة، والتصميم، والرسم وغيرهم من المجالات.
وأوضح أن عدد الحضور كان 40 فردا، 25 من الإناث و15 من الذكور، تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 و 23 عاما.
وأفاد محمد مصطفي، أحد الحاضرين للتدريب ويبلغ من العمر 20 عاما، أنه تعلم كيفية بناء الذات، وتطوير نفسه، والثقة في ذاته، وعدم الانتباه لأى آراء محبطة له، و قال أنه سبق له و أن حضر للمدربين.
وقالت إسراء جمال، إحدى الحاضرات وتبلغ من العمر 23 عاما، "استفدت من أستاذة شيبة إن لازم أصدق حلمي وأحققه، ولازم أوصل لهدفي تحت أى ظرف من الظروف، واستمتعت جدا عندما تحدث مستر ميدو عن التطبيقات التي تساعدنا في تطوير اللغة الإنجليزية وأنها تنقسم إلي عدة مهارات هي القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع”.
وقالت أميرة أحمد، إحدى الحاضرات والبالغة من العمر 18 عاما،"عرفت إزاى أخرج خارج الدائرة المغلقة التى صنعها المجمتع المحيط بي، وهي عدم انصياعي وراء الأراء السلبية حول اختياري لقسم علم النفس بالجامعة، حيث أنني تعرضت لإحباط كثير حول ذلك القرار الذى اتخذته، وكما قالت المدربة "شيبة" كل شخص أحبطك سيُحييك على نجاحك عندما تصل للقمة، وأيضا عرفت تحليل الـ "Smart goals and swot"، وكيفية التخطيط لحياتي بشكل دقيق، والذي ينتج عنه إنتاجية و كفاءة أعلى”.