"أيادي مصر" يعرض المنتجات التراثية واليدوية في حديقة الشيراتون.. ومشاركون لأول مرة في أسوان

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2022-12-08 00:00:00
 
من قرية الدكة بنصر النوبة، جاءت نحمده عبدالستار، للمشاركة في معرض "أيادي مصر" للمنتجات التراثية واليدوية الذي افتتحته المحافظة صباح اليوم، الخميس، في حديقة الشيراتون.
تصنع نحمده -التي تعرض منتجاتها لأول مرة في أسوان- منتجاتها اليدوية من الكروشيه مثل المفروشات والقبعات، تدمج فيهم هي وشركاؤها في العمل، بين التراث القديم والأشكال الحديثة، حتى تناسب كل الأذواق على حد قولها.
وقد انطلق المعرض صباح اليوم، بعد افتتاح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان له، بمشاركة 105 عارض من عدة محافظات، بهدف توسيع تسويق وبيع المنتجات اليدوية ذات الجودة المرتفعة والمُصنعة محليًا.
وبدأت تجهيزات المعرض منذ عدة أيام، اتخذ فيها العارضين أماكنهم لعرض منتجاتهم على مساحة 1000 متر مربع باتساع الحديقة، وتنوعت الأعمال المعروضة بين السجاد اليدوي والكروشيه والفركا والخزف والمشغولات الخشبية والفخار والكليم والجلود والنحاس والخوص والخرز وورد النيل وشجر الموز.
إيناس مصطفى، إحدى العارضات التي تشارك في المعرض من محافظة المنيا بمنتجاتها من الكروشيه، التي تنوعت ما بين الحقائب والملابس، بالإضافة إلى التطريز على الخرز والشيلان. تعبر عن سعادتها عن المشاركة خصوصًا إقامة المعرض في "موسم سياحي" بما يزيد من فرصة ترويجه بين أهالي المدينة والسياح.
أيدها في الرأي فيليب سمير، القادم من مركز نقادة بمحافظة قنا، مشيرًا إلى أهمية إقامة المعرض في توقيت انتعاش الموسم السياحي بأسوان، مما يزيد من فرص رواج المنتجات المعروضة.
يقف فيليب سعيدًا أمام منتجاته، يقول أنها المشاركة الأولى له في أسوان، يشير إليها ويقول أن اسمها "الفركا" وهي مصنوعة على النوال، وهي منتجات من الشيلان الملونة والقمصان بطابع مختلف من الذوق النوبي والسيناوي.
ويشارك عدد من العارضين عن طريق إدارات الشئون الاجتماعية بالمحافظات، وذلك لتشجيعهم على عرض منتجاتهم في محافظات أخرى، لتسويقها وفتح الفرص أمامهم، مثل عبير اسماعيل، التي تأتي للمشاركة في المعرض من محافظة البحر الأحمر، بمنتجاتها من الاكسسوار اليدوي، موضحة لعين الأسواني انها تشارك عن طريق تواصل الشئون الاجتماعية معها.
من جانبها، أوضحت عفاف علي، من محافظة سوهاج،أنها تشارك ضمن مشروع "تلي على جديد" الذي يعتمد على صناعة المنتجات من "التلي" وهي خيوط معدنية بالإضافة إلى التطريز اليدوى على الملابس والشيلان، تعلق قائلة: "المعرض فرصة جيدة لنا للتعرف على منتجات المشاركين وتبادل الخبرات بيننا ووسيلة لتعريف الزبائن على منتجاتنا التي تتميز بها محافظة سوهاج".

تصوير: أمنية حسن -