الأحد.. انطلاق مهرجان المانجو في أسوان

أرشيفية

كتب/ت أمنية حسن
2023-07-13 00:00:00


أعلنت الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان تنظيم فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان المانجو بأسوان الأحد القادم 16 إلى 18 يوليو الجاري، وذلك بحديقة الشيراتون بكورنيش النيل.

وسيضم المهرجان معرضًا لبيع أنواع المانجو المنتجة بأسوان للمواطنين بأسعار تنافسية، وبسعر الجملة ذات الجودة العالية.

وأوضحت الدكتورة غادة أبو زيد، نائب المحافظ، أن الهدف من تنظيم المهرجان تعريف السوق المصرى بأسبقية وتميز محافظة أسوان في إنتاج محصول المانجو على مستوى الجمهورية.

وأضافت - بحسب البيان - أنه يوجد ما يزيد عن 100 ألف طن مانجو يتركز زراعتها بإدفو وفارس وبنبان والمنصورية، وتصل قيمتها السوقية نحو 2 مليار جنيه.

وأشارت إلى أنه من الممكن توفير نحو ألفيّ مشروع فردي للشباب ما بين التجميع والفرز والتوزيع والنقل والبيع، وأن المحافظة تعمل على توفير خدمات لوجستية لرفع قيمته المضافة، بجانب إقامة محطات تجميع وفرز وتبريد، والاهتمام بصناعة وتدوير مخلفات المانجو وإعادة تصنيعها، والذى سيعود بالعوائد الاستثمارية الإيجابية، و التعريف بفوائد المانجو.

ويضم المهرجان فعاليات من تنظيم قصرالثقافة لفقرات فنية لفرق الفنون الشعبية والتحطيب، وكورال لمديرية الشباب والرياضة لذوي الهمم وقصر ثقافة العقاد وثقافة أسوان، بجانب تنظيم مسابقات ثقافية للأطفال عن تدوير مخلفات المانجو، تحقيقًا للمبادرة الرئاسية للمشروعات الخضراء الذكية. 

يُذكر أن البيان السابق في الدورة الماضية أوضح أن المساحة المزروعة لمحصول المانجو في أسوان يصل إلى 30 ألف فدان بمراكز المحافظة المختلفة.

وتنتج أسوان أكثر من 25 ألف طن سنويًا من المانجو، وتصل الأنواع إلى 45 نوع بين الأنواع الأكثر شهرة مثل "الجولك، الزبدة، صديقي، العويسي، تيمور، المنشاوي"، والأنواع النادرة مثل "هايدي، الناعومي، الكيتو، الكينت، تومي".

أرشيفية