إجراء أشعة مقطعية لـ 7 مومياوات أثرية بمستشفى جامعة أسوان

تصوير: صفحة جامعة أسوان على "فيس بوك"

كتب/ت أمنية حسن
2023-05-29 00:00:00

أجرى أطباء في مستشفى جامعة أسوان، أشعة مقطعية على سبع مومياوات أثرية، اكتشفتها البعثة الأثرية الإيطالية المصرية في وقت سابق في منطقة الأغاخان، بحسب ما أعلنته الصفحة الرسمية لجامعة أسوان على "فيس بوك" اليوم. 
وذكرت الجامعة، أن هذا يأتي في ضوء التعاون العلمي المتبادل بين جامعة أسوان والمتمثلة فى كلية الطب، وجامعة ميلان الإيطالية والمتمثلة فى بعثة الحفائر الأثرية بمنطقة الأغاخان في أسوان.

وذكر الدكتور أيمن عثمان، رئيس جامعة أسوان، وفقًا للبيان، أن ذلك يتم في إطار التعاون المتفق على إقامته في المستقبل القريب بين كلية الآثار في جامعة أسوان وجامعة ميلان الإيطالية، إذ تم الفحص العلمي لعدد من المومياوات المكتشفة حديثًا، والتي تعود إلى العصر المتأخر والعصر اليوناني الروماني، لاعداد تقارير واجراء الأبحاث العلمية والدراسة في قسم الأشعة المقطعية بمستشفى جامعة أسوان.

وتم الفحص العلمي، بحضور الدكتورة ثناء أبوطالب، عميد كلية الآثار، والدكتور أحمد فرمان، وكيل كلية الآثار لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، وبحضور الدكتور أشرف معبد، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان، وأعضاء هيئة التدريس بقسم الأشعة، بكلية الطب جامعة أسوان.

كما حضر من جانب وزارة السياحة والآثار الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، ومفتشي المنطقة الأثرية، والدكتورة باتريسيا بياسينتينى، مديرة البعثة الإيطالية وأعضاء البعثة الأثرية.
وفي يناير 2022، أعلنت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة، والعاملة فى محيط ضريح الأغاخان بمنطقة غرب أسوان، كشفًا أثريًا عن مقبرة أثرية جديدة محفورة فى الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

كما أعلنت في وقت سابق الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار المصرية على "فيس بوك"، أن الجزء الأول للاكتشاف عبارة عن بناء من الحجر الرملي والطوب اللبِن مستطيل الشكل به مدخل المقبرة، والمحاط بكتل حجرية مغطاه بقبو من الطوب اللبِن، أما الجزء الثاني فهو منحوت بالصخر، ويؤدي المدخل إلى فناء مستطيل نُحتت به 4 حُجرات دفن، عُثر بداخلها على ما يقرب من 20 مومياء مُعظمها في حالة جيدة من الحفظ، وأن الدراسات الأولية أشارت إلى أن هذه المقبرة جماعية تضم أكثر من أسرة.