أبرز شروط تحويل الطلاب المصريين العائدين من السودان بالجامعات

تصوير: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - اجتماع وزير التعليم العالي مع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

كتب/ت أمنية حسن
2023-05-08 00:00:00

حددت وزارة التعليم العالي، شروط تحويل الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، وذلك عقب اجتماع طارئ عقده اليوم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمقر جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الاجتماع كان لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، واستهدف فيه الوزير مناقشة وإقرارالإجراءات التنفيذية التفصيلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر الأربعاء الماضي بشأن ذلك، وذلك وفق البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على "فيس بوك".

وحدد البيان، شروطًا لقبول تحويل الطلاب، مثل التغاضي عن شرط قضاء الطالب 50 % من الدراسة في مصر، والاكتفاء بعام واحد وإضافة 10 % من الأعداد المحددة لكليات الجامعات الخاصة والأهلية المصرية، بما يستوعب الطلاب المحولين إليها، مع الإعلان عن الأماكن الشاغرة بهذه الجامعة وفقًا للسعة الاستيعابية.

وأكد بيان الوزارة، أن الجامعات الخاصة والأهلية تقبل الطلاب المصريين قبل الأحداث الحالية في كافة التخصصات، وفقًا للتخصص المُناظر الدراسي في الخارج، بشرط ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المحول إليها الطالب في مصر عن عام دراسي كامل.

أما قبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العلمية فمشروط باجتيازهم المقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة وعلى الطالب تقديم ما يثبت ذلك.

وحدد البيان، شروط التحويل، بتقديم ما يفيد بإثبات صحة قيد الطالب في جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية، حتى العام الدراسي 2022 -2023، بالإضافة لشهادة بالمقررات الدراسية ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد مستواه الدراسي.

ونوهت الوزارة، على أنه إذا تعذر الطالب في تقديم شهادات المقررات قبل بداية العام الدراسي 2023- 2024 يصبح قرار التحويل منعدمًا.

كما أوضحت الوزارة، أنه على الطلاب المصريين الدارسين بروسيا وأوكرانيا والسودان بالجامعات المُعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات والراغبين بالتحويل للدراسة بكليات مناظرة لكلياتهم بالجامعات الخاصة والأهلية بمصر، التواصل مع أمانة المجلس الأعلى للجامعات من خلال المنصة الإلكترونية المُخصصة لهذا الغرض للحصول على إفادة باعتماد المجلس الأعلى للجامعات للكلية والجامعة الدارس بها بالخارج لتقديمها لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية لاستكمال إجراءات قيده بالكلية المُناظرة ولإجراء المقاصة العلمية المطلوبة.

أما عن الطلاب المسجلين بجامعات روسيا وأوكرانيا والسودان وغير معترف بها من المجلس الأعلى تنطبق عليهم نفس الشروط السابقة مع إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب.

وحدد البيان، 5 أماكن للتقدم لإجراء التحويل وهي: "كليات الطب البشري في كلية الطب جامعة القاهرة، وكليات طب الفم والأسنان في كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس، وكليات الصيدلة تتم في كلية الصيدلة جامعة القاهرة، وكليات الهندسة تتم في كلية الهندسة جامعة عين شمس"، وباقي التخصصات يتم إجراء داخل الكليات المعنية بالجامعات الخاصة.

ويسري هذا القرار فقط على الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية حتى العام الجامعي 2022 - 2023 على أن تمتد فترة قبول أوراق التحويل من تاريخ صدور القرار وحتي بداية العام الجامعي 2023 – 2024.

وشدد البيان، على ضرورة الالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 30 لسنة 2011 فيما يتعلق بأن يكون الطالب الراغب فى التحويل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وأن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية، وأن يقدم الطالب وولي أمره إقرارًا بصحة البيانات المقدمة عن حالته الدراسية ويلتزم بتقديم الوثائق الدالة على ذلك والمعتمدة من جامعته ومن المكتب الثقافي قبل بداية العام الجامعي 2023 - 2024 (خلال 3 شهور)، وأنه يمكن للطالب التقدم لفروع الجامعات الأجنبية المنشأة وفقًا لأحكام القانون رقم 162 لسنة 2018 والجامعات التي تم إنشاؤها باتفاقيات دولية في مصر، وفقًا لقواعد القبول بتلك الجامعات.

أما عن طلاب كليات الطب بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية فدراستهم تعتمد على أن فترة الدراسة 6 سنوات وليست 5 سنوات طبقًا للمُتبع في النظام المصري حاليًا.