أكلة ماما...وصفة "الكبتكريت" النوبي "تسجيل صوتي"

تصوير: رياض عادل - تصميم أكلة الكبتكريت النوبي

كتب/ت أمنية حسن
2024-03-22 00:07:57

تجول شريفة عبدالعظيم، خمسينية، في السوق قبل حلول شهر رمضان لشراء كل ما لذ وطاب من المستلزمات الغذائية، ثم تضع جدول وجبات الإفطار على مدار الشهر، وكل يوم يكون مخصصًا له وجبة مفضلة لدى الأبناء.

إلا أن "الكبتكريت" الوجبة النوبية في أسوان تكون هي أساس مائدة الإفطار في أغلب الأيام، فرغم أن شريفة تغوي المشغولات اليدوية إلا أن لديها أسرارًا في صناعة تلك الأكلة التي تعد من الموروثات الشعبية في المحافظة.

تقول: "الكبتكريت وجبة نوبية يتم تحضيرها في رمضان أو المناسبات، لكن الجيل الحالي لا يعرف عنها الكثير، وأنا ورثت صناعتها وأسرارها من أمي، إذ إنها أكلة تاريخية ترثها الفتيات من الأمهات والجدات".

 

تضع شريفة أمامها مكونات "الكبتكريت" وهي البصل والطماطم وثلاثة فصوص ثوم، ودقيق، وورق سبانخ أو بسلة حسب المتوفر، موضحة أن تلك الأكلة كانت تصنع بـ"الكشرنجيت" في الأساس، ولكنه نبات أصبح من الصعب الحصول عليه.

تصف شريفة "الكبتكريت" بالخبيزة القاهرية ولكنها على الطريقة النوبية، وتعتمد فيها على مرقة اللحم، حتى يصبح لها مذاق مثالي وإضافة البصل: "أبدأ بتقطيع المكونات في إناء على النار ثم إضافة الشوربة والدقيق وخلطهم جيدًا، أما عن الخبز فأضع السناسن أو الخمريد وتقطيعها قطع صغيرة في طبق التقديم، وتصبح جاهزة على مائدة الإفطار".

سجل بواسطة: أمنية حسن - وصفة الكبتكريت النوبية