"تعيينات" شركة مياه الشرب تثير غضب أهالي "جبل تقوق"

تصوير: أمنية حسن - احتجاجات في قرية "جبل تقوق" بسبب تعيينات شركة الشرب والصرف الصحي

كتب/ت أمنية حسن
2024-10-17 18:55:30

تسود حالة من الغضب  داخل قرية "جبل تقوق" التابعة لمدينة أسوان، بسبب تعيين ثلاثة موظفين فقط من الأهالي بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، من أصل 700 موظف جرى تعيينهم.

وتأجج غضب أهالي القرية بعد إعلان نتائج مسابقة التعيينات الخاصة بالشركة المقامة داخل قرية "جبل تقوق"، ونظم الأهالي يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر، وقفة احتجاجية فضتها قوات الأمن باستخدام قنابل الغاز، وألقي فيها القبض على ستة أشخاص، ثم أخلي سبيلهم مساء اليوم نفسه، إذ اعتبر المحتجون أن عملية الاختيار طالتها "المحسوبية والوساطة"، على حد قولهم.

وعلى إثر الاحتجاجات، قامت قوات الأمن بحصار مدخل القرية، مما أدى إلى منع دخول وخروج الأشخاص منها، كما جرى قطع المياه والكهرباء، وتعرض بعض الأهالي لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وفقًا لحديث مصدر من سكان القرية- رفض ذكر اسمه.

وأوضح الناشط النوبي عمر مغربي "أبو روما" من سكان القرية، في حديثه لـ"عين الأسواني" أن الاحتجاجات بدأت بعد إعلان شركة المياه نتائج المقبولين في 8 أكتوبر الجاري، التي تضمنت تعيين ثلاثة فقط من أبناء القرية، حيث قام المحتجون بمنع الموظفين من دخول مقر شركة المياه، يوم الأحد الماضي، وتمكنت قيادات مسؤولة بعد مفاوضات مع المحتجين إلى إعادة النظر في تعيين 9 من شباب القرية الذين تقدموا إلى المسابقة، إلا أن اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، رفض نتيجة التفاوض. 

وبحسب مغربي فإن رفض المحافظ بسبب احتياج محطات المياه الجديدة إلى عاملين بمراكز أخرى في المحافظة، مما أدى إلى تصاعد احتجاج العشرات من المتقدمين للوظيفة، يوم الثلاثاء 15 أكتوبر، واعتقل ستة منهم. 

وأضاف "مغربي" أن المحافظ قرر عقد جلسة مع قيادات القرية يوم السبت القادم لمناقشة المشكلة، فيما يطالب المحتجون بتعيين 100 شاب، نصفهم من قرية جبل تقوق والنصف الآخر من القرى المجاورة، خاصة أن القرية تحتاج إلى فرص عمل للشباب، وفي نظر المحتجين أنهم أولى بالتعيين لأن مكان الشركة الرئيسي داخل قريتهم. 

 وأشار المغربي إلى أن توزيع الوظائف كان غير عادل، ففي نظره أنه جرى تعيين 22 شابًا من قرية أبو الريش، في الوقت الذي لم يُعيّن سوى ثلاثة من مركز نصر النوبة بالكامل "وكان معظم المقبولين من مركز إدفو وكوم أمبو".

وفي 12 أكتوبر فتحت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان باب التظلمات للوظائف التي أعلنت عن نتائجها للتعاقد بالوظائف الفنية؛ بما في ذلك فني التشغيل والصيانة في التخصصات المختلفة مثل الكهرباء والميكانيكا والأعمال الصحية، بالإضافة إلى فني المساحة والمعمل وسلامة وصحة مهنية.