مزارعو مانجو أسوان يوضحون أسباب انخفاض أسعارها 

تصوير: أمنية حسن - انخفاض سعر المانجو في أسوان

كتب/ت أمنية حسن
2024-07-18 17:58:14

شهدت أسعار المانجو في محافظة أسوان هذا الموسم انخفاض كبير في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، إذ سجّل كيلو المانجو بحسب الأسعار المعروضة في السوق بين 15 إلى 30 جنيهًا للكيلو، مُقارنة بأسعار الموسم الماضي. 

يوضح عدد من مزارعي المانجو أسباب انخفاض الأسعار، إذ يقول سيد حمدي من مركز دراو، لـ"عين الأسواني" إن الموجة الحارة التي شهدتها المدينة في فصل الصيف هذا العام، أدّت إلى نُضج محصول المانجو بأنواعه في وقت واحد، ففي الماضي كانت تنضج تباعًا من بداية الموسم الذي يبدأ في منتصف يونيو حتى منتصف يوليو، إلى جانب نضج محصول المانجو في المحافظات الأخرى مثل الإسماعيلية وأسيوط. 
إغراق السوق

نُضج المحصول في وقت واحد نتج عنه إغراق السوق بالمانجو في الوقت ذاته، كما يذكر حمدي، مما أدى إلى عدم تصدّر محافظة أسوان في إنتاج المانجو كما كانت في الأعوام الماضية.                                                                            

ويروي حمدي أن سعر قفص المانجو يتراوح سعره حاليًا ما بين 300 جنيه إلى 350 جنيه، بعدما كان يتخطّى سعره 500 جنيه في العام الماضي، إلى جانب الإنتاج الوفير الذي لم يُضاب بضرر نتيجة التغيرات المناخية "وكنا فاكرين إنه هيتأثر بالتغيرات دي، لكن محصلش"، وأضاف المزارع أن الأصناف الأمريكية من المانجو استطاعت التغلب على التغيرات المناخية التي تمرّ بها مصر هذا العام. 

ويُنوّه مزارع دراو أنه في نهاية موسم المانجو ستعود الأسعار للارتفاع مرة أخرى، لأنها قائمة على العرض والطلب، مما يعني أن سعرها سيكون 40 جنيه في نهاية الموسم، بدلًا من سعرها الذي يتراوح بين 20 إلى 30 جنيه. 

ويتراوح سعر المانجو صنف الناعومي من 20 إلى 30 جنيه، فيما بلغ سعره العام الماضي 50 جنيه، وسجّل سعر المانجو صنف الزبدة ما بين 15 إلى 17 جنيه، أما المانجو صنف العويس من 30 إلى 45 جنيه بحسب الجودة.  

حصاد المحافظات في آن واحد

أما أحمد هلاوي، مزارع من مركز إدفو، فقد أوضح أن إنتاج المانجو تدفّق هذا الموسم من جميع المحافظات في وقت واحد؛ مثل محافظات الفيوم وسيناء، كذلك الإسماعيلية وأسيوط الذين يحصدون في المعتاد، بعد انتهاء موسم حصاد المانجو في أسوان في منتصف يوليو.

مثل البقية لم يتأثر محصول هلاوي بالتغيرات المناخية، بل زاد قُرابة الثلث وحقق وفرة في الإنتاج، وإغراق السوق المحلّي، خاصة مع عدم وجود مُصدّرين، كما يقول المزارع، مُتوقعًا أيضًا ارتفاع سعر المانجو في نهاية الموسم، تحديدًا في شهر سبتمبر القادم. 

محمود الحمامي وحسن صادق مُزارعا مانجو من مركز إدفو، اتفقا على أن محصول المانجو في سوق العبور سجّل تدفقًا من المحافظات الأخرى، بجانب المانجو الأسواني الذي يكتسح السوق بأسبقية الحصاد كل عام، إلا أن التدفق ذلك أدّى إلى انخفاض سعر قفص المانجو لـ300 جنيه، مُقارنة بـ500 جنيه بالموسم الماضي.

وفرة الإنتاج تُهدد مهرجان أسوان للمانجو  

جمع محصول المانجو مُبكرًا هذا العام بسبب التغيرات المناخية، أثّر على مهرجان المانجو السنوي في أسوان، التي كان من المفترض إقامة نسخته الرابعة في يوليو الجاري، إلا أنه وحتى الآن لم يستطع مُنظمو المهرجان تحديد موعد إقامته أو إلغائه، كما يذكر أحمد سعيد، مدير المعارض بالمحافظة. 

يقول سعيد في حديثه لـ"عين الأسواني" إن بدء جمع المحصول في منتصف يونيو، ثم نقله إلى الأسواق مُبكرًا عن الموعد المعتاد، أدى إلى نفاد الكمية لدى المزارعين "بالتالي مش عارفين هنعمله ولا لا!"، وقد كان المهرجان يُساعد المزارعين في الترويج لمحصولهم. 

تصوير: أمنية حسن - انخفاض أسعار المانجو في أسوان