بالملابس الحمراء والأشجار المزينة أهالي أسوان يحتفلون بالكريسماس

كتب/ت فاطمة محمد - جليلة حازم
2021-12-28 00:00:00
 
أوشك عام 2021م على الانتهاء، وبدأ أهالي أسوان يتحضرون للاحتفال برأس السنة الجديدة، واعياد الكريسماس.
ورصد "عين الأسواني" تحضيرات وتجهيزات الاحتفالات بأعياد الكريسماس، فتقول مارولا ماجد ـ 19 سنة ـ إن أسرتها بدأت تجهيز شجرة الكريسماس منذ مطلع ديسمبر الجاري، من خلال تزيينها وتعليق الإنارة، ثم بعد ذلك تجهيز المنزل بالتنظيف.
وتكمل: "فى الكريسماس نذهب الصبح للقداس، ولازم نرتدي ملابس لونها أحمر، بعد ذلك نخرج نتمشى، ونعمل أكلة حلوة وفي الأغلب لو خبزنا مخبوزات فى الكريسماس لا يتم تناولها إلا يوم العيد".
وتتابع: "باقي اليوم نقضيه مثل أي أسرة نتبادل الحديث، ونسمع أغاني يوم الكريسماس، أما يوم العيد نجهز جميع الأكلات الفطاري، وكل ما تشتهي الأنفس في العيد".
وبسعادة تستطرد: "يوم العيد نذهب للكوافير، ونلبس ملابس العيد ونذهب الكنيسة ونرجع لتناول العشاء، وبكدة فطرنا ونجتمع ونهزر ونضحك وبيبقى يوم حلو".
أما سيمون سمير، فتقول: "عندنا في البيت نزين شجرة الكريسماس للعيد و نعيد على أقاربنا، وأصحابنا و نخرج نتفسح".
وتوضح رنا رفعت ـ طالبة ثانوي تمريض ـ أنها تبدأ في تجهيزات الأشجار الخضراء، وتزينها جيدًا بالقطن والثلج والزينة الثانية مثل بابا نويل، وترتدي الأحمر والأطفال ملابس بابا نويل.
وتسترسل: "نضع للأطفال هدايا على أكتافهم ويمثلوا الشخصية بالظبط تمامًا، وممكن نذهب إلى الكنيسة لابسين أحمر ونصلي صلاة خاصة ببداية رأس سنة جديدة والكريسماس".
"النور بيقطع الساعة 12 بالظبط، ويشغلوا يورو مش كريسماس يورو مش كريسماس سنه حلووة". ـ تقولها بسعادة -.
أما بسنت عادل فتؤكد أن عائلتها تتجمع، ويكونوا صائمين لمدة 43 يوم، وبعد ذلك يأتي الإفطار في يوم 7 يناير، وهو عيد الميلاد، فيذهبوا إلى الصلاة في الكنيسة ثم يفطرون.
ويقول جرجس نصر ـ طالب بالجامعة ـ: "كنا متعودين في العيد نصحى بدري للذهاب للكنيسة، نعيد علي مثلث الرحمات سيدنا الانبا هدرا مطران أسوان ويستقبلنا بوجه مبتسم بشوش يعطينا شوكولاتة، وهذا اول عيد نقضيه بدون قداسته".
ويختم: "في العادة نبدأ يومنا بالكنيسة، نقعد في الكنيسة نسمع ترانيم في الاحتفال ونخرج نتمشى على الكورنيش، ونذهب إلى المطعم وبعد ذلك نلتقط بعض الصور للذكرى".