دراسة بحثية بجامعة سوهاج: إدمان المخدرات أكثر الأشكال انتشارًا

تصوير: تعبيرية

كتب/ت زياد العارف
2023-06-12 00:00:00


ذكرت دراسة بحثية أعدّها طالب بجامعة سوهاج، أن إدمان المخدرات أكثر الأشكال انتشارًا.

والدراسة التي حصدت المركز الأول على مستوى 22 جامعة على مستوى الجامعات المصرية والأكاديميات في المسابقة القيمة للبحوث الاجتماعية والتي نظمتها جامعة حلوان، خلصت إلى أن التدني في الأوضاع الاقتصادية والفقر والجهل من أسباب زيادة إدمان المخدرات، بحسب إطلاع "أهل سوهاج" على الدراسة.

وأكدت الدراسة، أن تسهيل سبل العلاج يساهم في المواجهة، فيما ذكر 57 % من أفراد عينة الدراسة داخل جامعة سوهاج أن صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي يواجه ويحارب مشكلة الإدمان في المجتمع بصورة كبيرة، وأن علاجه يكمن في ممارسة الرياضة.

وأعدّ البحث الطالب علي محمد أحمد في الفرقة الرابعة في كلية التربية جامعة سوهاج، 
وجاءت الدراسة بعنوان "الإدمان وأنواعه وآثاره الاجتماعية والاقتصادية على المجتمع المصري".

وأعلنت مؤخرًا جامعة سوهاج، خبر البحث ونتيجة المسابقة، التي أخبرنا الطالب في حديثه، أن المسابقة تم تنفيذها على مستوى الكليات تحت رعاية إدارة الشباب بالجامعة، حيث تعلن المسابقة من خلالها، ثم تم اختيار الموضوعات للمتسابق لعمل بحث موجه، و قام المتسابق بعملية البحث عن الموضوع المختار له، ثم بعد حصوله على مركز في كليته، تم تأهيله وتصعيده للتصفيات على مستوى الجامعات.  
   
ونُفذت المسابقة هذا العام في حلوان، بمشاركة 22 جامعة مصرية، قدمت 144 بحثًا، 70 بحثًا من الطلاب، و77 بحثًا من الطالبات.

وكانت المسابقة عبارة عن تقديم بحث عن الإدمان فى 20 صفحة، بشرط أن تكون ملمة وشاملة، وتتضمن جزءً بحثيًا وآخر ميدانيًا عبر استطلاع آراء الناس، وناقش البحث مشكلة الإدمان في سوهاج، ونتائجها وطرق الوقاية وأهم الأسباب وانتشارها، وجرت الدراسة الميدانية للبحث الفائز داخل جامعة سوهاج.