هيثم زاوش وحلم "مستر أوليمبيا"

تصوير: هيثم زاوش وحلم "مستر أوليمبيا"

كتب/ت دعاء الحمامي
2023-04-06 10:33:34

لم يكن هيثم زاوش، 30 عامًا، يحلم وهو يقود سيارته التاكسي ليقلّ زبائنه بين ضواحي بني خلاد المختلفة، أنه سيصبح أول شخص خلادي يمارس رياضة كمال الأجسام.

في نهاية عام 2016، بدأ هيثم في ممارسة رياضة كمال الأجسام كهواية يتخلص بها من إرهاق يوم عمل طويل من قيادة التاكسي، وشيئًا فشيئًا شعر أنه يريد معرفة المزيد عن هذه الرياضة التي عشقها مع الوقت حتى أنه قرر الحصول على شهادة مدرب لرياضة كمال الأجسام.

حصل هيثم على دورات تدريبية عبر الإنترنت لثقل مهاراته الرياضية، وفي عام 2018، قرر الاستعداد الجسدي والنفسي للمشاركة في بطولات كمال الأجسام الشهيرة، حيث أنفق من ماله الخاص على برنامج التدريبيات الرياضية والحمية الغذائية التي تؤهله لأن يصبح لاعبًا عالميًا.

وبعد 4 سنوات من التحضير، شارك هيثم في بطولة دايموند كامب المغربية كلاعب فردي، فكان التونسي الوحيد الذي يشارك في المسابقة التي شملت العديد من البلدان مثل الجزائر وتركيا وتونس، ليصبح أول لاعب تونسي يحصل على المركز الخامس في هذه المسابقة.

لم يكتف هيثم بهذا الإنجاز بل كان لديه الطموح ليصل لأبعد من ذلك، فشارك في بطولة مستر أوليمبيا برو كاليفي وهو بطولة تونس المؤهلة لمنافسات المحترفين وتشمل جميع المسابقات التي تشملها المسابقات العالمية مثل منافسات البادي بيلدنج والفيزيك والكلاسيك فيزيك وغيرها.

ووسط مشاركة لاعبين من أكثر من 30 دولة عالمية، استطاع هيثم الحصول على المركز الخامس وهو المركز الذي لم يؤهله للحصول على بطاقة الاحتراف في المسابقات العالمية.

"هدفي الأساسي من الاشتراك في هذه المسابقة هو الحصول على بطاقة الاحتراف، وقد حصلت هذه المرة على دعم مادي من رجل الأعمال سعد بوجبل، فهو ساندني في مشواري الرياضي"، هكذا قال هيثم لـ"المشعل".

بالدعم والتدريب، تطور مستوى هيثم ليحصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة تونس لكمال الأجسام التي أقيمت في شهر نوفمبر لعام 2022، وهو المركز الذي أهله أخيرًا للمشاركة في بطولة مستر أوليمبيا.

يقول هيثم: “أستطيع الآن الحصول على دعوة البطولة الوطنية من الاتحاد التونسي وإذا فزت سأتمكن من المشاركة في بطولة مستر أوليمبيا العالمية التي تقام في مدينة لاس فيجاس الأمريكية".

أوضح هيثم أن تحديه الأكبر خلال مشواره الرياضي هو الإنفاق من ماله الخاص لتجهيز نفسه للمشاركة في بطولات كمال الأجسام العالمية، متمنيًا دعم رجال الأعمال لهذه الرياضة، خاصة وأنها رياضة فردية تتطلب مبالغ مالية كبيرة ليس في مقدور الكثير من الشباب توفيرها.

نشر هيثم حبه لرياضة كمال الأجسام عبر مواقع التواصل الاجتماعي فهو لديه الكثير من المتابعين الذين يتفاعلون معه إيجابيًا على المنشورات التي تخص تقديم النصائح للرياضيين الجدد المتعلقة بنظامهم الغذائي والحمية المناسبة التي عليهم اتباعها، كما يرشح هيثم التمرينات الرياضية التي تساعد كل شخص على التدريب والتطوير من نفسه.

بالرغم من عدم دعم تونس للمشاركين في مجال رياضة كمال الأجسام، يقول هيثم: "سأظل مستمرًا في مواصلة رحلتي في مشوار رياضة كمال الأجسام الطويل، فقريبًا سأكتب اسمي في تاريخ اللعبة في تونس، فالرياضة في الأساس عزيمة لن أفقدها أبدًا، وأتمنى الحصول على دعم مادي حتى أستعد للمنافسة في المسابقات العالمية على أكمل وجه".