طارق شوقي: لن نتهاون مع الغش أو التشويش داخل اللجان

تصوير: أرشيفية - وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

كتب/ت روفيدة منتصر
2021-07-07 00:00:00

عقد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع مديرى المديريات التعليمية، لإيضاح التعليمات النهائية المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة لعام 2020 /2021 ، والتي ستبدأ 10 يوليو الجارى.

وأشار إلى توفير بديل ورقي لامتحانات هذا العام تفادياً لمخاوف أولياء الأمور، عبر إتاحة كراسة ورقية مطبوعة وبابل شيت وتصحيحها إلكترونياً إلى جانب التابلت لتسجيل الحضور إلكترونياً وتصفح الكتب إلكترونياً للطلاب الذين ليس لديهم كتاب مطبوع.

كما شدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أهمية دور المراقبين فى اللجنة من خلال التأكد قبل الإمتحان من الكتاب المصاحب للطالب والتابلت المسلم من الوزارة وملاحظة أي تعديل أجري عليه، وفي حالة تسجيل ذلك يمنع الطالب من حضور الامتحان.

وأكد على عدم التهاون فى حدوث أى تشويش داخل اللجان أو خارجها بهدف الغش أو ترهيب الطلاب ويتم إبلاغ غرفة العمليات المركزية بالوزارة فوراً.

ونبه على أهمية التشديد على الطلاب الطلاب بتسليم كراسات للمواد التى لا تضاف للمجموع وتنبيههم بأنه فى حالة عدم التسليم يكون تقدير الطالب (عدم إجتياز) وعلى رئيس القسم تحرير محضر إثبات حالة له وإرسالها للجنة النظام والمراقبة المختصة.

ولفت إلى أهمية التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) والإجابة فيها بالقلم الجاف والتأكد من من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدونة بكراسة الأسئلة وتوقيع الملاحظين مع مراجعة البيانات وإذا لم يستطع الطالب إدخال بياناته على التابلت فهذا لا يعد عائقاً.

ويسمح للطالب الدخول للامتحان بالكتاب المدرسي فقط دون أى إضافات ورقية أو ملازم ولكن يسمح بملاحظات مدونة بالكتاب.

ويلزم على الطالب تسليم ورقة البابل شيت سليمة وفق التعليمات وفى حالة حدوث تلف يسمح باستبدالها بورقة أخرى، خلال الفترة الزمنية المحددة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

وتوفر الوزارة 10 من المعلمين أو الإداريين لتنظيم الطلاب خارج لجان السير وليس لهم حق دخول اللجنة وذلك للحفاظ على التباعد وذلك بالتعاون مع أفراد الشرطة المتواجدين فى محيط اللجنة وتكليف أقدم الأعضاء بالإشراف عليهم وإعداد دفتر حضور وإنصراف لهم.

كما نبهت على استخدام العصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب لجان السير الفرعية من الساعة 9 ونصف حتى 10 قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على الطلاب.