تسريب امتحان "الدراسات" يؤجله إلى السبت.. ويربك الطلاب

تصوير: أرشيفية

كتب/ت ندي حنيجل
2023-05-18 00:00:00

قررت مديرية التربية والتعليم في الدقهلية، إلغاء امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية "الصف الثالث الإعدادي" الذي انعقد اليوم، وتأجيله إلى بعد غدٍ السبت الموافق 20 مايو الجاري؛ بسبب ما رصدته غرفة عملياتها من تسريب الامتحان.

وذكرت المديرية في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، أن محافظ الدقهلية قرر وقف المتسببين في واقعة تسريب الامتحان إلى الشئون القانونية، ووقفهم عن العمل ثلاثة شهور، وإحالتهم إلى المحامي العام لإتخاذ الإجراءات القانونية.

أحدث القرار ارتباكًا بين الطلاب والطالبات في عدة مدارس في محافظة الدقهلية، خاصة وأن مادة الدراسات كانت ختام امتحانات الشهادة الإعدادية.

وفور نشر القرار عبر صفحة المديرية، انهالت تعليقات أولياء الأمور على القرار، وسيطرت حالة من الغضب عليهم، بعض ما رصده "قلم المنصورة" من تعليقات كانت تسأل عن نسخة الامتحان البديل بدلًا من تأجيل الامتحان.

والقرار نُشر رسميًا على الصفحة، بعد ساعة من انتهاء الوقت المحدد رسميًا لامتحان المادة، وهو من الساعة 9 إلى 11 صباحًا، وهو ما أدى إلى حالة من عدم الفهم والحيرة بين الطلاب والمراقبين أيضًا.

مع دقات التاسعة، جلس الطلاب في مقاعدهم، وزع المراقبون أوراق الأسئلة، وفي العاشرة تقريبًا، سمع الطلاب ضوضاء وأصوات عالية في المكان، ثم سمعوا مراقبة الدور، تقول إن امتحان مركز نبروه تم إلغاؤه لحدوث تسريب.

دار السؤال في أذهان الطلاب والمراقبين: “هل نبروه فقط أم المحافظة كلها؟".

هذه الحيرة، أحدثت ارتباكًا بين الطلاب والمراقبين، بعضهم يقول "هنلم الورق.. ثم بعد فترة كملوا حل".

ومع دقات الساعة العاشرة والنصف، كانت الرؤية قد اتضحت أكثر، صدر قرار رسمي بجمع الأوراق، ووقع كل الطلاب على إقرار بحضورهم امتحان الدراسات المؤجل إلى يوم السبت 20 مايو، ثم تسلموا أوراق امتحان مادة الحاسب الآلي.

طالبة بين الطالبات، ترى أن في الأمر رسالة من الله، ستبذل مجهودًا أكثر، ستضاعف المراجعة على المادة، لأن مدرسها لن يعيد المراجعة، تقول وهي تتذكر الفسحة التي اتفقت عليها مع زميلاتها بنهاية الامتحانات.

وكان بيان المديرية قد تضمن، أنه بناءً على ما ورد إلى ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، بتسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية من رئيس غرفة العمليات، هانى عنتر، وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وبعد التأكد من صحة الواقعة، تم الاتصال على الفور، بالدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، الذي أمر بإحالة المتسببين فى واقعة الغش إلى الشئون القانونية، ووقفهم عن العمل ثلاثة شهور، وعرضهم على المحامى العام، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقًا لقانون تجريم الغش.

كما تقرر إلغاء الامتحان، وتأجيله الى يوم السبت 20 مايو، وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة الاجتماعية، وفق نص البيان.