لطلاب الثانوية العامة.. احترس من "اللحمة" في عيد الأضحى

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت أمنية حسن
2022-07-11 00:00:00
مع بداية إجازة عيد الأضحى، تأتي عادة تناول اللحوم بكثرة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى آثار جانبية على الأشخاص، ومع تزامن بدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، تقدم الدكتورة "نهى شوقي" أخصائية التغذية العلاجية، الإجراءات التي يجب على الطلاب اتباعها أثناء تناول اللحوم قبل استكمال أداء الامتحانات.
تواصلت عين الأسواني مع الدكتورة "نهى" لسؤالها عن الخطوات التي يجب على الطلاب اتباعها، فقدمت لنا النصائح التالية..
- ما النصائح الغذائية التي يجب اتباعها من طلاب الثانوية العامة في فترة إجازة عيد الأضحى؟
على الرغم من الفوائد الغذائية للحوم، فإن الإكثار منها يسبب مشاكلَ صحية؛ لذا لا يجب تناول أكثر من قطعتين لحم خلال اليوم، بقدر لا يتعدى ٢٠٠ جرام، بالإضافة إلى تناول ٣ لتر ماء يوميا، والتركيز على تقليل الدسم (السمن أو الزيت) المستخدم في الطبخ، والاكتفاء بدهون اللحم، وإضافة السلطة والخضروات مع اللحم، حتى لا يتعرض الطلاب لمشاكل صحية قبل استكمال امتحاناتهم بعد عيد الأضحى.
- ما الأطعمة التي تنصحين الطلاب بتناولها في فترة إجازة العيد؟
أنصح الطلاب بتناول الأطعمة التي تساعد على التركيز، كالجوز والمكسرات، والاهتمام بتناول الأسماك الدهنية مثل سمكة السلمون؛ لاحتوائها على أوميجا ٣ والعديد من مضادات الأكسدة التي تؤدي دورا جيدا في مساعدة المخ على أداء وظائفه بشكل أفضل، وتناول الأفوكادو والخضروات الورقية، خاصة السبانخ والبروكلي التي تساعد على التركيز، والشيكولاتة خاصة الداكنة لما لها من دور في تحسين الحالة المزاجية.
- ما الآثار السلبية لتناول اللحوم على الطلاب؟
زيادة تناول اللحوم في فترة الامتحانات من الممكن أن يؤدي إلى شعور بالوخم على الطلاب، لاحتواء اللحوم على كمية عالية من الدهون؛ لذا يجب على الطلاب ألّا يتناولوا أكثر من ٢٠٠ جرام باليوم من اللحوم.
- إلى أي درجة من الممكن أن يؤثر الحر وتناول اللحوم على الطلاب؟
درجة الحرارة العالية من الممكن أن تؤثر على الطلاب بالسلب، عن طريق تأثيرها على مستوى التركيز، لذا لابد من الجلوس في مكان يحتوي على مكيف أو مكان رطب، ومع تناول اللحوم يؤدي في النهاية إلى الشعور بالوخم وقلة التركيز، وبالتالي التأثير على الأداء في المذاكرة والامتحانات.
- ما الاحتياطات التي تنصحين بها الطلاب عند تناول اللحوم؟
تعتبر اللحوم من الأغذية المفيدة للجسم حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل البروتينات والمعادن، لكن يجب طهي لحوم الأضاحي جيداً، حتى نحصل على هذه الفوائد، كما أن طهي اللحوم عن طريق الشوي مفيد للجسم، لكن إذا كانت اللحمة ستؤكل عن طريق الشوي فلا يجب أن تكون مشوية بشدة لدرجة السواد، حيث تصبح بذلك مضرة للجسم، وأثناء الطهي يجب إزالة الدهون والجلد من لحوم عيد الأضحى جيداً، حتى لا تصبح مضرة، حيث إن الدهون تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية أكثر مما يحتاجها الجسم.
- ما هي الآثار السلبية التي من الممكن أن تحدث بعد الإكثار من تناول اللحوم؟
تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات، كما يؤدي تناول اللحوم بكمية كبيرة إلى الإصابة بارتفاع نسبة الدهون في الجسم، حيث تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الكوليسترول، لذا يجب الحذر من تناولها بكثرة، خاصة الطلاب في تلك الفترة المهمة لمستقبلهم.
- ما الإجراءات السريعة التي تنصحين بها الطالب إذا شعر بتأثير سلبي من تناول اللحوم؟
يجب على الطالب تناول كمية كافية من الماء وتناول المزيد من الخضروات الطازجة.