إسراء بنت أسوان ضمن 100 طالب مؤثر حول العالم

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت أمنية حسن
2022-11-20 00:00:00

 

اُختيرت الطالبة - إسراء مصطفى محمد -17 سنة بالصف الثالث الثانوي بمدرسة عوض السيد عبد الله الثانوية بنات واحدة من ضمن أفضل 4 طلاب على مستوى الوطن العربي تأثيرًا، و 100 على مستوى العالم، تم اختيارها من قبل مؤسسة Rise for the world للحصول على منحة مقدرة ب500 ألف دولار في مسابقة تستهدف شباب تتراوح أعمارهم بين 15-17 عام من الذين يساهموا في تنمية المجتمع وتطويره، يحصل الفائزون على إمكانية الوصول إلى المنح الدراسية والإرشاد والتمويل.

تواصلت عين الأسواني مع إسراء محمد لتروي عن تفاصيل الجائزة، فقالت: "حصلت على لقب واحدة من ضمن أفضل الطلاب على مستوى العالم، ففي البداية كانت المسابقة تتطلب المشاركة بمشروع يفيد البشرية، كمشكلة متواجدة حولي في مجتمعي ولابد أن أجد حل لها".

وأكملت: "يحتوي المشروع على 50% عن المشروع و50% عن صاحب الفكرة وأهدافه في الحياة، ويثبت المتقدم إنه يحمل الصفات الخمسة للمسابقة كالذكاء، والمثابرة، والنداء، والتعاطف، والنزاهة".

أخبرتنا ببعض التفاصيل الأخرى الخاصة بالمسابقة

 

- ما هي مراحل المسابقة ومواعيدها؟

كانت فترة المسابقة في شهر أكتوبر ونوفمبر 2020،على ثلاث مراحل: الأولى تضمنت أسئلة شخصية ويتم الرد باللغة الإنجليزية بواسطة فيديو مصور مدته ثلاث دقائق، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية مع 50 ألف طالب من جميع أنحاء العالم، نشرح بها تفاصيل المشروع الخاص بنا وكيف أفاد البشرية، وامتحان اختبار للذكاء.

تم تصفيتنا لـ 500 طالب للتصعيد إلى المرحلة الثالثة والتي تسمى بـ"الفاينليست داي" مدتها خمس ساعات أون لاين بدأت بعرض تقديمي لمجموعة من الأسئلة، كل سؤال يتم الإجابة عنه في مدة تتراوح من دقيقتين لثلاثة فقط، يليها مقابلة تحتوي على ثلاثة أسئلة، يحصل المتقدم على واحد منهم يتم اختياره من قبل اللجنة، بالاضافة إلى موضوع يتناقش به المتسابقين ومشكلة تقترحها اللجنة ويحاول المتسابقين الوصول لحلها وعرض اقتراح جديد لها.

 

- ما هو المشروع الذي ساهمتي به في المسابقة؟

مشروعي عبارة عن ماصٍ للصدمات يقلل من أضرار أو حالات الوفاة الناتجة عن حوادث السيارات، يعتمد على حساسات بالسيارة عند الشعور باقتراب سيارة بسرعة كبيرة فيعمل المغناطيس وتفتح المخدات الهوائية لصد الخبطة.

 

- من ساعدك أثناء العمل على المشروع؟

والدي ومعلمتي بالمدرسة المشرفة على المشروع عندما قدمت به بمسابقة "ايسف" من قبل، بالإضافة إلى كتب ومواقع بحثية كثيرة كنت أحصل منها على المعلومات.

 

- حدثينا عن تفاصيل معرفتك لنتيجة المسابقة؟

لم يكن اليوم سعيد في البداية فكان لدي قط أهدته لي صديقتي تدعى "نانسي مجدي" وأنا ممتنة لها جدًا، مات في صباح يوم إعلان النتيجة لكن بعد ساعات جائني إيميل تهنئة من المسابقة تُعلمني بأنني واحدة من ضمن 100 طالب مؤثر على مستوى العالم، وواحدة من ضمن اثنين في مصر حصلوا على الجائزة، بعد علمي بالنتيجة دخلت في نوبة بكاء لم أعرف من الحزن أم الفرحة.

 

- ما الخطوات التالية بعد إعلان النتيجة؟

سيقوم ال100ـ طالب بحضور مؤتمر خارج مصر، مدته ثلاثة أسابيع، وتتكفل المسابقة بمصاريف تعليمنا الجامعي طوال الأربع سنوات، كل طالب من المئة سيكون له مرشد شخصي يساعده على استمراره في العمل وتقديم استشارات بالإضافة إلى تدريبات مستمرة وبرامج تساعدنا في تطوير شخصيتنا.

 

- كيف تفكري في خطواتك المستقبلية؟

هذه المسابقة تعتبر من أكبر المسابقات التي شاركت فيها وتعني لي تحقيق بداية رغبتي في استكمال تعليمي خارج مصر في المجال الذي أرغب به، قبل مشاركتي كان هناك الكثير حولي ينصحني بعدم تضييع الوقت في المسابقات خاصة أنني في الصف الثالث الثانوي، لكن بسببها حققت أول خطوة.