في معرض "أهلًا بالمدارس".. تخفيضات طفيفة في الأسعار وأهالي يستغنون

تصوير: شهد سيد - معرض أهلًا بالمدارس في أسوان

كتب/ت شهد سيد - فاطمة محمد
2024-09-10 15:00:48

داخل حديقة الشجرة بأسوان يتردد أولياء الأمور والطلبة، على مدار الأسبوعين الماضيين، لشراء المستلزمات الدراسية بمعرض "أهلًا بالمدارس"، الذي تُنظمه وزارة التموين بالتعاون مع الغرفة التجارية، بتخفيضات تتراوح ما بين 25% إلى 30%، كما أُعلن عنها، غير أن البعض لم يرْ فرقًا كبيرًا بين الأسعار داخل المعرض وخارجها. 

تقول رضوى محمود، طالبة بالمرحلة الثانوية، إن المعرض يحتوي على كل المستلزمات الدراسية المطلوبة، لكن لا يوجد فارق كبير في الأسعار، وتحكي قائلة "ذهبت مع والدتي لشراء بعض الأدوات المدرسية وشراء حقيبة جديدة، وجدت سعر الكشكول على سبيل المثال 4 جنيه، بينما خارج المعرض يبلغ 4.5 جنيه، وسعر القلم الرصاص اثنان جنيه، وخارج المعرض بـ3 جنيهات". 

في الوقت ذاته تؤكد رضوى على انخفاض أسعار الحقائب المدرسية داخل المعرض، إذ تقول "أسعار الحقائب الصغيرة لا تقل عن 200 جنيه، أما الحقائب الكبيرة فتتراوح أسعارها من 280 إلى 340 جنيه"، وتضيف الطالبة "لكن الأسعار خارج المعرض مرتفعة ولا تقل عن الـ300 جنيه". 

تتفق منة حسن، طالبة في الصف الثالث الإعدادي، مع حديث رضوى، إذ إنها لم تشعر بوجود فارق كبير بين أسعار المستلزمات داخل المعرض وخارجه، تقول: "اكتفيت بشراء علبة ألوان خشب بـ10 جنيهات، فسعرها بالخارج 13.5 جنيه، كما اشتريت كراسة رسم بياني بـ10 جنيه، بدلًا من 20 جنيه، وهو السعر الذي سأتكلفه إذا اشتريتها من خارج المعرض". 

ومما أشار به الزوار فإن بعض أسعار المستلزمات المدرسية لا تصل إلى نسبة التخفيض المُعلن عنها، التي تتراوح من 25% إلى 30%، لكن الحقائب المدرسية هي التي طالتها نسبة التخفيض بالذات.

وهو ما أكد عليه عيسى هارون جعفر، بائع حقائب داخل المعرض، أن أسعار الحقائب المدرسية تتراوح بين 55 جنيه إلى 340 جنيه، مُضيفًا أن الإقبال مرتفع هذا العام، على الرغم أن أسعار المعرض لا تختلف كثيرًا عن العام الماضي، بحسب قوله. 

على العكس منه أكد مروان خالد أن أسعار المستلزمات المدرسية مرتفعة عن العام الماضي "بسبب المصانع اللي بنتعامل معاها، رفعت أسعارها عن السنة اللي فاتت"، على الرغم من ذلك فإن المواطنين ازداد إقبالهم على المعرض عن العام الماضي، مُستشهدًا أيضًا بسعر الحقيبة المدرسية "الحقيبة في المعرض بـ200 جنيه، بينما في الخارج نفس الحقيبة تُباع بـ280 جنيه". 

وبسبب عدم وجود تخفيضات كبيرة بمعرض "أهلا مدارس"، لم تتمكن سارة أحمد سوى توفير 180 جنيه "قمت بشراء الأدوات المدرسية من أقلام وكشاكيل وكراسات".

خاصة أنها قررت الاستغناء عن شراء حقائب مدرسية لأطفالها الثلاثة؛ فابنها الأكبر في الصف الأول الثانوي، والأوسط بالصف الثاني الإعدادي، أما الأصغر ففي الصف السادس الابتدائي، واعتادت سارة سنويًا شراء كل ما هو جديد لهم "لكن منذ ثلاث سنوات أقلعت عن تلك العادة بسبب الغلاء، فدخلنا الشهري لا يتجاوز 5 آلاف جنيه"، وبالكاد تستطيع توفير بعض المُدخّرات خلال الإجازة الصيفية لتعينها على تكاليف الدروس الخصوصية. 

استغنت سارة أيضًا عن شراء ملابس مدرسية جديدة لابنها الأصغر، كما لا تزال تصلح ملابس ابنها الثاني لأن يرتديها العام الحالي. 

يُذكر أن أسوان تضمّ عدد من معارض "أهلًا بالمدارس" داخل 5 مراكز؛ تشتمل هذه الأماكن على حديقة الشجرة بجوار ملاهي بكار في مدينة أسوان، ومركز دراو خلف مجلس المدينة، وفي نصر النوبة بداخل مقر نقابة المعلمين، وفي كوم أمبو بجوار مبنى الوحدة المحلية، وفي مركز إدفو بشارع السوق. 

تصوير: شهد سيد - معرض أهلًا بالمدارس في أسوان