"وقف الحال".. ما فعله سوق الذهب بالتجار في أسوان

تصوير: أمنية حسن - عدم استقرار سوق الذهب في أسوان

كتب/ت أمنية حسن
2024-08-13 16:08:44

يشهد الذهب في السوق الحالي حالة من عدم الاستقرار في البيع والشراء، وسجّل اليوم سعر جرام الذهب عيار 21 3470 جنيه، وعيار 18 وصل إلى 2974 جنيه، فيما بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 3966 جنيه. 

وقال لطفي مفيد، رئيس شعبة الذهب بغرفة أسوان التجارية، لـ"عين الأسواني" إن سعر الذهب قفز إلى هذا المستوى نتيجة ارتفاع سعره في البورصة العالمية، مما أثر على سوق الذهب بأسوان الذي شهد عدم استقرار الأيام الماضية، وبحسب منصة "آي صاغة" الإلكترونية فقد سجل عيار 21  في 11 أغسطس 3470 جنيهًا، حتى أن الموقع أغلق تحديد الأسعار لساعة ثم عاد للعمل.         

"وقف حال"                                                                                      

وأوضح مفيد أن التوترات العالمية السياسية وسعر الدولار أدى إلى قفز الذهب إلى هذا المستوى، وتغير سعره أكثر من مرة في اليوم الواحد.            ويتوقع رئيس شعبة الذهب استمرار الارتفاع الفترة القادمة، فيما لاحظ إقبال المواطنين للبيع بسوق الذهب الحالي في أسوان أكثر من شرائه، مُوضحًا أن سعر الذهب غير المُستقر يؤثر على حركة البيع والشراء واصفًا إياه بـ"وقف حال لدى التجار".   

يقول طلعت الزخاري، أحد تجار الذهب في أسوان، إن السوق يشهد حالة من الركود، وأن غالبية الزبائن من الُمقبلين على الزواج فقط، ويقتصر شراؤهم على قطع خاتم ودبلة، ونادرًا ما يشتري أحد أكثر من ذلك، وبسبب الارتفاع القياسي في أسعار الذهب عالميًا، يُقبل على البيع أكثر من الشراء، بخلاف فترات ماضية شهد فيها اندفاع المواطنين لشراء سبائك الذهب كملاذ آمن.

 وأرجع الزخاري أن توقعات السوق لا يمكن حسمها لوجود ثلاثة معايير تؤثر على سعر الذهب، سعره العالمي والدولار والقوة الشرائية، لكن المؤشرات الحالية تُفيد بارتفاع سعره الأيام القادمة.

من جانبها أكدت دعاء حمدي، إحدى سيدات أسوان، أن ارتفاع أسعار الذهب التي يشهدها السوق، لم يدفعها لشراء أي كميات، موضحة: "بيع الذهب قرار مهم مرتبط بظروف حياتية معينة، مثل شراء منزل أو تغطية نفقات طارئة، ولحسن الحظ لا أواجه مثل هذه الظروف الآن، ولست قلقة بشأن الشراء فأنا على يقين أن قيمته سترتفع مرة أخرى في المستقبل، وحتى إذا انخفض لن يصل للمستويات التي كان عليها قبل عامين على الأقل"، فيما تتجه دعاء إلى الشراء بعد ادّخار مبلغ كافِ يُتيح لها اقتناء قطع من الذهب. 

يُذكر أنه وفقًا لبيان شعبة الذهب والمجوهرات المنشور بتاريخ 9 أغسطس على موقع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، طالبت الشعبة بإعادة إعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك، لإعادة التوازن للسوق، كما اتفقت الشعبة على رفع مذكرة لوزير التموين والتجارة الداخلية لعرض خطتها في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية العالمية.